منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء prof3laa

منتدى الاصدقاء لكل الاصدقاء
 
الرئيسيةprof3laa*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ibrahubdbim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 185653 مساهمة في هذا المنتدى في 32109 موضوع
المواضيع الأخيرة
» من هم اعضاء منتدى اصدقاء بروف علاء prof3laa
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:19 am من طرف prof3laa

»  يسر منتدى أصدقاء PROF3LAA دعوة جميع الأعضاءإلى مائدة إفطار مغربية
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:16 am من طرف prof3laa

» البقاء لله - الدعاء للمرحوم احمد ابو طارق
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالإثنين 11 مارس 2024, 7:43 pm من طرف البرنس

» اصدقائي الاعزاء
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالسبت 24 يونيو 2023, 12:36 am من طرف Adel kassem

» سجل حضورك بدعاء الصباح
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالثلاثاء 07 مارس 2023, 1:15 am من طرف البرنس

» اسأل نفسك ببساطة : لماذا أقول السر للأخر؟
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالجمعة 17 فبراير 2023, 7:35 pm من طرف prof3laa

» تعالوا يا اصدقائي نسلم و نصبح على بعضبا باجمل الصور واعبق العبارات كل يوم بمجرد دخولنا المنتدى
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 18 يناير 2023, 9:25 pm من طرف prof3laa

» أطباء صينيون يزرعون يد شاب في قدمه
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالجمعة 06 يناير 2023, 8:53 pm من طرف prof3laa

» تحذير "الناتو" من هجوم روسي ضخم.. الدلالات والاحتمالات
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:17 pm من طرف prof3laa

» ترجمة مجانية مقدَّمة من Google
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:11 pm من طرف prof3laa

» موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:07 pm من طرف prof3laa

» تردد mbc دراما
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 8:44 pm من طرف prof3laa

» حقى الشرعى . بقلم مصطفى خفاجة
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالثلاثاء 03 يناير 2023, 9:57 pm من طرف prof3laa

» ضغط الدم أعراضه، أسبابه وعلاجه..
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:15 pm من طرف prof3laa

» ظلم الناس
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:13 pm من طرف prof3laa

» وقف الناس ينظرون
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:06 pm من طرف prof3laa

» بخصوص القنوات المغلقة على مدار النايل سات ؟
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2022, 10:19 pm من طرف prof3laa

» إجازة المولد النبوى بعد قرار مجلس الوزراء 2021
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 3:37 am من طرف prof3laa

» تردد قناة زي ألوان الجديد 2021 على النايل سات
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 10:03 pm من طرف prof3laa

» الربح من تطبيق كواي Kwai
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 9:55 pm من طرف prof3laa

أفضل 10 فاتحي مواضيع
peace23
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
zekkra
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
prof3laa
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
aslama
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
نانسي
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
sara
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
حنان
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
محمد سعد
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
يوسف العربي
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
nassima
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_rcapرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_voting_barرسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 388 بتاريخ الأحد 22 يوليو 2012, 10:28 pm
جوجل .


 

 رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
laassiri abdelaziz
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 449
نقاط المساهمات : 117
الجنس : ذكر
27/07/2012
قائمه الاوسمه : افضل عضو عن شهر اغسطس 2012
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Ad10


رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه   رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 12:26 am


السلام عليكم

هي في الحقيقة مرافعة عصماء يدافع فيها التوحيدي عن نفسه والأسباب التي جعلته يحرق قتبه


حاول أبو حيان التوحيدي أن يحيا حياة هانئة رغيدة توسما من ثقافته الواسعة غير أن القدر كان عكس مبتغاه ولم يوفق بل ذهب إلى حد النفاق والتملق وكسب الوداد دون جدوى فتزمت وتصوف.

من جملة من حاول الوصول لمبتغاه بهم الوزيرين (ابن عباد وابن العميد)فخاب مسعاه إلى الحد الذي دفعه لتأليف كتاب في نقدهما سماه (مثالب الوزيرين أو أخلاق الوزيرين) ذكره كما سبقت الإشارة:ابن خلكان

عاش عالمنا حياة بؤس وشقاء ضنك وجفاء طول عمره المديد رغم علو كعبه في العلوم والأدب والفلسفة، ومن حسن حظ الأدب أن بقيت بعضا من كتبه التي نسخت له قبل المحرقة كذلك الرسالة التي رد فيها على تأنيب صديقه أبي سهل علي بن محمد جراء فعلته فكانت هذه الرسالة بمثابة مرافعة في وجه الزمن لتبرير ما قام به وحتى يكون منتقده على علم بالأسباب. وقد ذكر ياقوت الحموي نص الرسالة كاملة في ترجمته لأبي حيان وكونها قطعة نثرية رائعة فقد جمع كل الدوافع التي أرغمته لفعلته.

كتب الرسالة في رمضان من عام 400هــ في أواخر أيامه أي في العشر التاسع من عمره كما ذكر هو نفسه ولطول الرسالة نقتصر على الخطوط العريضة في الأسباب ودفاعه وهي ما يهمنا والقارئ.

يبدأ الرسالة بقوله بعد أن حمد وأثنى: (حرسك الله أيها الشيخ من سوء ظني بمودتك وطول جفائك، وأعادني من مكافأتك على ذلك وأجارنا جميعا مما يسوِّد وجه عهد، إن دعيناه كنا مستأنسين به، وإن أهملناه كنا مستوحشين من أجله. وأدام الله نعمته عندك وجعلني على الحالات كلها فداك. وأفادني كتابك غير محتسب ولا متوقع على ظمأ برح بي إليه. وشكرت الله على النعمة به عليّ. وسألته المزيد من أمثاله، الذي وصفت فيه ذكر الشوق إليّ والصبابة نحوي ما نال قلبك والتهب في صدرك من الخبر الذي نمى إليك فيما كان مني من إحراق كتبي النفيسة بالنار وغسلها بالماء. فعجبت من إنزواء وجه العذر عنك في ذلك، كأنك لم تقرأ قوله جل وعز: (كل شيء هالك إلا وجهه، له الحكم وإليه ترجعون). وكأنك لم تأبه بقوله تعالى: (كل من عليها فان). وكأنك لم تعلم أنه لا ثبات لشيء من الدنيا وإن كان شريف الجوهر كريم العنصر ما دام مقلبا بيد الليل والنهار،معروضا على أحداث الدهر وتعاود الأيام.)

(... ثم إني أقول إن كان ـ أيدك الله ـ قد نقب خفك ما سمعت به، فقد أدمى أطلي ما فعلت).

( ...فليهن عليك ذلك، فما انبريت له واجترأت عليه حتى استخرت الله عز وجل فيه أياما وليالي، وحتى أوحى إلي في المنام بما بعث راقد العزم، وأجدَّ فاتر النية، وأحيا ميت الرأي، وحث على تنفيد ما وقع في الروع وتربع في الخاطر).

(... العلم أحاطك الله يُراد للعمل، كما يراد للنجاة. فإذا كان العمل قاصرا عن العلم كان العلم كلاًّ على العالِم. وأنا أعوذ بالله من علم عاد كلاًّ وأورث ذلا وصار في رقبة صاحبه غُلا ).

(... إن هذه الكتب قد حوت من أصناف العلم سره وعلانيته. فأما ما كان سرا فلم أجد له من يتحلى بحقيقته راغبا. وأما ما كان علانية فلم أصِب من يحرص عليه طالبا).

(... على أني جمعت أكثرها للناس ولطلب المثالة منهم ولعقد الرياسة بينهم ولمد الجاه عندهم فحرمت ذلك كله).

(... ومما شحذ العزم على ذلك ورفع الحجاب عنه أني فقدت ولدا نجيبا وصديقا حبيبا وصاحبا قريبا وتابعا أديبا، فشق علي أن أدعها لقوم يتلاعبون بها ويدنسون عرضي إذا نظروا فيها، ويشمتون بسهوي وغلطي إذا تصفحوها، ويتراءون نقصي وعيبي من أجلها).

(...فإن قلت ولم تُسِمْهُم بسوء الظن وتقرع جماعتهم بهذا العيب، فجوابي لك أن عياني منهم في الحياة هو الذي يحقق ظني بهم بعد الممات. وكيف أتركها لأناس جاورتهم عشرين سنة، فما صح لي من أحدهم وداد، ولا ظهر لي من أناس منهم حفاظ، ولقد اضطررت بينهم بعد الشهرة والمعرفة في أوقات كثيرة إلى أكل الخضْر في الصحراء، وإلى بيع الدين والمروءة، وإلى تعاطي الرياء بالسمعة والنفاق، وما لا يحسن بالحر أن يرسمه بالقلم، ويطرح في قلب صاحبه الألم).

(... ومذا أقول وسامعي يصدق أن زمانا أحوج مثلي إلى ما بلغك، لزمان تدمع له العين حزنا وأسى، ويتقطع عليه القلب غيظا وجوى وضنة وشجى).

(... وبعد فلي في إحراق هذه الكتب إسوة بأئمة يُقتدى بهم ويؤخذ بهديهم ويُعشى إلى نارهم منهم أبو عمرو بن العلاء وكان من كبار العلماء مع زهد ظاهر وورع معروف، دفن كتبه في بطن الأرض فلم يوجد لها أثر وهذا داود الطائي وكان من خيار عباد الله زهدا وفقها وعبادة ويقال له تاج الأمة، طرح كتبه في البحروقال يناجيها: (( نِعم الدليل كنت، والوقوف مع الدليل بعد الوصول عناء وذهول وبلاء وخمول))، وهذا يوسف بن أسباط حمل كتبه إلى غار في جبل وطرحها فيه وسد بابه فلما عوتب على ذلك قال: (( دلنا العلم في الأول ثم كاد يضللنا في الثاني فهجرناه لوجه من وصلناه وكرهناه من أجل من أردناه))، وهذا أبو سليمان الداراني جمع كتبه في تنور وسجرها بالنار ثم قال:(( والله ما أحرقتك حتى كدت أحترق بك ))، وهذا سفيان الثوري مزق ألف جزء وطيرها في الريح، وقال: (( ليت قطعة من هنا بل من ههنا ولم أكتب حرفا )).

( ... وهل أدرك السلف الصالح في الدين الدرجات العلا إلا بالعمل الصالح، وإخلاص المعتقد والزهد الغالب في كل ما راق من الدنيا وخدع بالزبرجد، وهوى بصاحبه إلى الهبوط؟ وهل وصل الحكماء القدماء إلى السعادة العظمى إلا بالإقتصاد في السعي، وإلا بالرضا الميسور، وإلا ببذل ما فضل عن الحاجة للسائل والمحروم ؟ وهل جامع الكتب إلا كجامع الفضة والذهب ؟ وهل المنهوم بها إلا كالحريص الجشع عليهما ؟ وهل المغرم بها إلا كمكاثرهما ؟ هيهات الرحيل، والله قريب، والثواء قليل، والمضجع مقض، والمقام ممض، والطريق مخوف، والمَعين ضعيف، والإغترار غالب، والله من وراء هذا كله طالب).

(... على أني لو علمت في أي حال غلب علي ما فعلته وعند أي مرض وعلى أية عسرة وفاقة، لعرفت من عذري أضعاف ما أبديته، واحتججت لي بأكثر مما نشرته وطويته، وإذا أمعنت النظر تيقنت أن الله جل وعز في خلقه أحكاما لا يعاز عليها ولا يغالب فيها، لأنه لا يبلغ كنهها ولا ينال غيبها ولا يعرف قابها ولا يقره بابها، هو تعالى أملك لنواصينا، وأطلع على أدانينا وأقاصينا، له الخلق والأمر، وبيده الكسر والجبر، وعلينا الصمت والصبر، إلى أن يوارينا اللحد والقبر.)

هذا مجمل ما جاء في نص رسالته وكما ترون لم أتدخل في أي حرف أو سطر منها لا بالتعليق ولا التحريف تاركا لك أخي الزائر الحكم والإستقصاء وستكون آرائي متواصلة مع ما تبدوه من جانبكم وشكرا للزائر ولعابر السبيل نرجوا الله جميعا أن ينفعنا بما هو أهل للنفع والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.

وتحيات عبد العزيز بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
عميد المنتدى
عميد المنتدى
ابن البلد


عدد المساهمات : 1899
نقاط المساهمات : 1506
الجنس : ذكر
04/02/2010
العمل/الترفيه : حريه الفكر والترحال
قائمه الاوسمه : رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه اوسمه الاداره


رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه   رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالأربعاء 03 أكتوبر 2012, 8:28 pm




yggh788


مرورا بكتاب الإشارات الإلهية والأنفاس الروحانية

والهوامل والشوامل وأخلاق الوزيرين والصداقة والصديق

والبصائر والذخائر و الإمتاع والمؤانسة


ونقف عند المقابسات وهم 106 مقابسه

تحدث فيها الرجل وافرد ولكن سأقف عند المقابسه 91

وقد توضح الكثير

قال: ما حد الكلام الجواب: أنه مؤلف من صوت وحرف ومعان.

يقال: كيف يحصل الجواب: بجذب الإنسان الهواء بالحركة الطبيعية

وحصره في قصبة الرئة ودفعه ومصاكته بالحركة الإرادية للهواء الخارج

بحروف تجذبها آلة اللهوات. وهذه مركبة دالة بحروف اتفاق واتساق مع معاني فكر النفس بالمنطقية

بقدر الهواجس الطارئة والخواطر السانحة والصواب المؤيد من العقل والأثر الحاصل في القلب.

يقال: ما الشعر الجواب: كلام مركب من حروف ساكنة ومتحركة بقواف متواترة

ومعاني معادة ومقاطع موزونة ومتون معروفة.

يقال: ما الغناء الجواب: شعر ملحن داخل في الإيقاع والنغم الوترية منعطفة

على طبيعة واحدة ترجع مشاكلة إليه.

يقال: ما الإيقاع الجواب: فعل يكيل زمان الصوت بفواصل متناسبة متشابهة متعادلة.

يقال: ما اللحن الجواب: صوت بترجيع خارج من غلظ إلى حدة ومن حدة إلى غلظ بفصول يقال

: ما النغم الوترية الجواب: استحالة الصوت من نسبة شريفة إلى نسبة غير شريفة

المقاطع ومواضع استراحات الأنفاس مع تمام دور من أدوار الإيقاع.

يقال: ما الطنين


الجواب:

هو رجوع الهواء من جرم المقروع إلى جزء منه وذلك أن الجرم العميق الأملس

إذا قرعه شيء نبا عنه ثم عاد إليه كالكرة إذا ضرب بها الأرض. وكذلك الصدى من المتكلم.

يقال: ما الجدل الجواب: مباحث مقصود بها إيجاب الحجة على الخصم

من حيث ألا يقوى ومن حيث لا يقدر أن يدفع.

يقال: ما المحال الجواب: الجمع بين المتباينين في شيء ما في زمان واحد وجزء واحد وإضافة واحدة.

وسمعت أبا سليمان يقول: المحال لا صورة له في النفس. فقيل له: الباري في هذا ما يقول فيه أمحال هو

فقال: لا لأن عليه شهادة من العقل فبشهادته ثبتت أنيته وبارتفاع صورته اتفقت كيفيته وهذا غير التوحيد.

وقد مر كلام في التوحيد عن هذا الشيخ وعن غيره على سعة أطرافه وضيق عباراته فلا وجه للإطالة في هذا الموضع.

ولولا أن هذا القدر كالبيضاء

ما اقترن به واشتمل عليه لكان تركه أولى وعلى كل حال

ففيه تحديد لهذا الباب وبعث على ما تنزع النفس إليه من هذه الحقائق

وليس من فصل في هذه الرسالة

ألا وهو متحل بضروب من البيان وأصناف من القول ولكن الاقتصار أليق بالحال وأحسم لمادة الشغب والجدال.
يقال: ما الكون الجواب: خروج الشيء من القوة إلى الفعل.

يقال: ما الفساد الجواب: خروج الشيء من الفعل إلى القوة.

يقال: ما الجمع الجواب: انضمام المادة إلى نفسها وتلاقي أجزائه.


يقال: ما الانفراد الجواب: انفصال المادة بأقسام لطيفة صغيرة القدر.

يقال: ما الباطل الجواب: هو ما به نافي الموجود هو ما هو.

يقال: ما الخير بالحقيقة الجواب: هو ما يراد بالاستعارة لذاته.

يقال: ما الشر

الجواب:

هو ما يهرب منه لأجل ذاته وأيضاً الشر هو ما يهرب منه

لأجل أنه يؤدي إلى الاستعارة وإلى ما يهرب منه لأجل ذاته.

يقال: ما الذكر الجواب: إحضار الذهن ما تقدم وجوده في النفس.




يقال: ما الذهن الجواب: جودة التمييز بين الأشياء.

يقال: ما الذكاء الجواب: سرعة الإنقداح نحو المعارف.


يقال: ما التواني الجواب: هو نهاية الفكر.

يقال: ما الإرتياء الجواب: هو تجارب.

يقال: ما اليقين الجواب: هو مطابقة العقل معقوله.
يقال: ما العلم الجواب: هو وجدان النفس المنطقية الأشياء بحقائقه.

يقال: ما الحكمة
الجواب:

هي حقيقة العلم بالأشياء القائمة ووضع كل شيء في موضعه الذي يجب أن يكون فيه الوضع فقط.


يقال: ما التمييز الجواب: هو جمع القضايا واستخراج النتائج.
يقال: ما العزم الجواب: الرأي على العقل.

يقال: ما اليقين الجواب: سكون الفهم مع ثبوت القضية ببرهان. وأيضاً هو وضوح حقيقة الشيء في النفس.

يقال: ما المعرفة الجواب:

هي رأي غير زائل. والرأي هو الظن مع ثبات القضية عند التأدي فهو إذاً سكون الظن.

يقال: ما الجزم الجواب: هو قوة تحدثها قوة الثقة بأوائل الأمور مع سكون الظن بعواقبه.

يقال: ما الوهم الجواب: هو الوقوف بين الطرفين لا تدري في أيهما القضية الصادقة.


يقال: ما التوهم الجواب: هو موافقة الظن العقل من غير إثبات حكم.

يقال: ما الذكر الجواب: هو سلوك النفس الناطقة إلى تلخيص المعاني ومعرفة ما هياته.

يقال: ما الحفظ الجواب: هو ثبات صور المعقولات والمحسوسات في النفس.
يقال: ما الحس الجواب: هو قبول صور الحسوسات دون حوامله.

يقال: ما التخيل الجواب: هو حصول صور المحسوسات بعد مفارقتها وزوالها عن الحس.
يقال: ما الإدراك الجواب: هو تصور نفس المدرك بصورة المدرك.

يقال: ما المعرفة الجواب: هي إدراك صور الموجودات مما يتميز عن غيرها وهي بالمحسوسات

أليق لأنها تحصل بالوسم والوسوم مأخوذة من الأعراض والخواص والعلم بالمقبولات

أليق لأنه يخصك بالحدود والمعاني الثابتة للشيء.

يقال: ما الإستقصى الجواب: هو ما يكون فيه الشيء ويرجع إليه منحلاً منه الكائن بالقوة.
يقال: ما الصورة الجواب: هي التي بها الشيء هو ما هو.

يقال: ما المكان
الجواب:

هو حيث التقى الأفقان المحيط والمحاط به.

وأيضاً هو ما بين سطح الجسم الحاوي وانطباقه على الجسم المحوي.

يقال: ما الزمان الجواب: هو مدة تعدها الحركة ثابتة الأجزاء.

يقال: ما الجرم الجواب: هو ماله ثلثة أبعاد: طول وعرض وعمق.

يقال: ما الملازمة الجواب: هي إِمساك نهايات الجسمين بجسم ثالث بينهم.

يقال: ما الاجتماع الجواب: هو حال تقارب الأجسام بعضها من بعض. والافتراق تباعده.

يقال: ما الحال الجواب: هو كيفية سريعة الزوال.

يقال: ما الاتصال الجواب: هو اتحاد النهايات والانفصال تباين المتصلات.

يقال: ما الرطوبة

الجواب

: هي علة سهولة انحصار الشيء بذات غيره وغير انحصاره بذاته

وأيضاً هي الكيفية التي لا تحيط بشكل الجسم الذي هي فيه على شكل محدود ولا تمنعه أن يتشكل بشكل ما يحيط به بسهولة.

يقال: ما اليبس الجواب: هو علة انحصار الشيء بذاته وعسر انحصاره بغيره وأيضاً هو الكيفية التي تحفظ شكل الجسم

الذي هي فيه حتى لا يتشكل بشكل ما يحيط به بسهولة.
يقال: ما البرودة
الجواب:
هي جمع الأشياء من جواهر مختلفة والتفريق بين التي هي من جواهر واحدة.

يقال: ما الحرارة الجواب: هي علة جمع الأشياء التي هي من جوهر واحد وتفريق الأشياء التي هي من جواهر مختلفة.


يقال: ما المؤلف الجواب: هو المركب من أشياء متفقة بالحس مختلفة بالحد.

يقال: ما العقل الجواب: هو تأثير في مؤثر يأتي للتأثير وأيضاً هو الحركة

التي تكون من نفس المحرك والقابل عنه.

يقال: ما الاختيار الجواب: هو إرادة تقدمتها رؤية مع تمييز.

يقال: ما التحديد الجواب: هو جمع ذوات مختلفة إلى ذات واحدة.
يقال: ما النفع الجواب: هو الشيء المشوق من الكل.

يقال: ما النسمة الجواب: هي لفظة تجمل ما يفصله الكتاب.

يقال: ما المدخل الجواب: هو قول يفصل من المعاني ما تحتاج إليه في معرفة ما هو مدخل إليه.

يقال: ما المنطق الجواب: هو صناعة أدوية تميز بها بين الصدق والكذب

في الأقوال والحق والباطل في الاعتقادات والخير والشر في الأحوال.
يقال: ما الصناعة الجواب: بالإطلاق هي قوة للنفس فاعلة بإمعان

مع تفكر وروية في موضوع من الموضوعات نحو عرض من الأعراض.

يقال: ما الصدق الجواب: هو قوة مركبة من الحق يقصد بها العدل والحق.

يقال: ما اليقظة

الجواب:

هي استعمال النفس المنطقية لاستعمال آلات البدن من غير مرض يقال:

ما الحياة الجواب: هي رباط الحركة وحس وعقل ونماء وتربية. والموت ضد ذلك.

يقال: ما الشجاعة الجواب: هي قوة مركبة من العز والغضب تدعو إلى شهوة الانتقام. الجبن ضده.

يقال: ما الفرح الجواب: هو انبساط النفس من داخل إلى خارج على المجرى الطبيعي.
والخوف ضد ذلك.

يقال: ما العجول الجواب: هو الذي لا يقنع ما يتخيل في وهمه تخيلاً ضعيفاً من غير نظر ولا فحص. والغيظ هو ابتداء الغضب.

يقال: ما الركيز الجواب: هو الذي تكون العزيمة منه مع تميز وتفكر.

يقال: ما الحسود الجواب: هو الذي لا يحب لأحد خيراً ويجتهد في الإضرار بهم وبنفسه كي يلحقهم بذلك مكروه.

يقال: ما الذحل الجواب: هو حقد يقع معه رصد الفرصة والانتقام.

يقال: ما الحقد الجواب: هو غضب يبقي في النفس على وجه الدهر.

يقال: ما الغضب الجواب: هو غليان دم القلب لشهوة الانتقام وهو الحركة لقهر ما أضر بالبدن.

يقال: ما العجب الجواب: هو ظن الإنسان بنفسه أنه على الحال التي يجب ِأن يكون عليها من غير أن يكون عليه.

يقال: ما الرضى الجواب: هو قناعة النفس بما كانت غير قانعة به.

يقال: ما الحياء الجواب: هو خوف الإنسان من تقصير يقع من هذا فضل منه في شيء ما أوفى كل شيء.

يقال: ما الاستطاعة الجواب: هو التهيؤ لتنفيذ الفعل بإدارة المختار من غير مانع ولا عائق.

يقال: ما الشهوة الجواب: هي التشوق على طريق الانفعال إلى استرداد ما نقص

بما في البدن وإلى نقص ما زاد فيه. قال: نريد بالانفعال أنه شيء يجري
على

خلاف ما يجري به الأمر الذي هو بالتمييز والفكر

.
يقال: ما المحبوب الجواب: هو مطلوب النفس ومتممه القوة التي هي علة اتحاد ما من شأنه أن يتحد.

يقال: ما الوقت الجواب: هو بقاء الزمان المفروض للعمل.

يقال: ما الحد الجواب: هو قول دال على طبيعة الشيء الموضوع بمنزلة ما هو سواه.

يقال: ما الرسم الجواب: هو قول مميز للموضوع من غيره مركب عن صفات عرضية
أكثر من يقال:
ما الخاصة الجواب: هي كالرسم إلا إنها من صفة واحدة عرضية.

يقال: ما الإنسان الجواب: هو حي ناطق مائت فالحي دلالة على الحس والنطق والحركة

والناطق دلالة على العقل والروية والمائت دلالة على السيلان والاستحالة.

يقال: ما الممكن الجواب: هو الذي بالقوة تارة وبالفعل فيما يوصف تارة.

يقال: ما الممتنع الجواب: هو الذي ليس بالفعل ولا بالقوة فيما وصف به أبد.

يقال: ما القول المطلق الجواب: هو مالا يثبت بثباته آخر.


يقال: ما الكيفية الجواب: ما هو شبيه وغير شبيه.

يقال: ما الكمية الجواب: ما احتمل المساواة وغير المساواة.


يقال: ما الصدق الجواب: هو مطابقة القول لما عليه الأمر ويقال أيضاً: الإخبار عن الشيء بما هو عليه.

يقال: ما الكذب الجواب: هو ما لا مطابقة للقول لما عليه الأمر وأيضاً الإخبار عن الشيء بخلافه.

يقال: ما الحق الجواب: هو ما وافق الموجود وهو ما هو.

يقال: ما العنصر الجواب: هو طبيعة كل ذي طبيعة.

يقال: ما الجوهر الجواب: هو القائم بنفسه الحامل للأعراض لا يتغير ذاته موصوف لا واصف.
يقال: ما النفس
الجواب:
هي تمام جوهر ذي آلة قابلة للحياة وأيضاً هي جوهر عقلي متحرك

من ذاته بعدد مؤتلف وأيضاً هي جوهر علامة مؤلفة بالفعل.
يقال: ما العقل الجواب: هو جوهر بسيط يدرك الأشياء بحقيقتها

لا بتوسط زمان دفعة واحدة وأيضاً هو الذي من شأن الجزء منه أن يصير كلا وفي معنى هذا القول:

من شأن عقل زيد مثلاً وهو عقل جزئي أن يعقل كل المعقولات التي من شأنها أن تعقل أن يقصر به الزمان

أو يعترضه عائق وليس شيء من الموجودات له هذا المعنى سواه.

يقال: ما الفعال للخير الجواب: هو الذي لا يبخل على أحد في شيء من الأشياء.

يقال: ما الأزلي الجواب: هو الذي لم يكن ليس وما لم يكن ليس لا يحتاج في قوامه

إلى غيره والذي لا يحتاج في قوامه إلى غيره لا علة له.

يقال: ما القائم بذاته الجواب: هو الذي حده داخل فيه وما ليس هو قائماً بذاته هو الذي حده خارج منه.

يقال: ما العلة الأولى الجواب: هو مبدع الكل متمم الكل غير متحرك وأيضاَ أنية فقط وأيضاً غير محض يشتافه كل شيء سواه

ولا يشتاق إلى شيء سواه وأيضاً هو وجود مطلق لكل وجود عقلي وحسي

وأيضاً هو الواحد بالقول المطلق لا كالجنس الواحد ولا كالشخص الواحد.

يقال: ما النفس أيضاً الجواب: هو روح الله منبجسة بتوسط العقل.
يقال: ما الحس الجواب: هو قوة روحانية تفعل فعلها من خارج.


يقال: ما الحركة الجواب: هي على ثلثة أوجه: مستوية ومستديرة ومنفرجة.

يقال: ما الطبيعة الجواب: هي صورة عنصرية ذات قوى متوسطة بين النفس والجرم

لها مد وحركة وسكون عن حركة.

يقال: ما السماء الجواب: هي جوهر مستدير مركب متحرك حركة شوق دائمة.

يقال: ما الفرح أيضاً الجواب: هو انبساط الطبيعة من داخل إلى خارج والطبيعة هنا الحرارة الغريزية.

والحزن انقباض الطبيعة من خارج إلى داخل.

يقال: ما النوم أيضاً الجواب: الجواب هو غوص القوى في عمق النفس.

يقال: ما الإرادة الجواب: هي بدو حركة قوة بسيطة نفسانية عن فهم يعمه الشوق.

يقال: ما اللذة الجواب: هو انطباق الشهوة الطبيعية من النفس بلا مانع.

هذا آخر المقابسة التي أتت على حدود هذه الأشياء وهي وإن كانت تحتمل التخفيف

فبعض المطالبة والاعتراض ببعض الإستقصات

قد حوت معاني غريبة وطرقاً واضحة وقد كنت عرضت أكثر هذا على أبي سليمان

وعلى غيره فما أصبت عند أحد منهم ما يحكى إلا ما قاله جماعة من النحويين

فإنهم بهرجوا كلمة بعد كلمة منها من ناحية الإعراب والصوغ فأعدت على أبي سليمان ذلك فقال:

إذا استقام لك عمود المعنى في النفس بصورته الخاصية

فلا تكترث ببعض التقصير في اللفظ قال: وليس هذا مني في تصحيح اللفظ واختلاف التزويق وتخير البيان ولكن أقول:

متى جمح اللفظ ولم يوات واعتاص ولم يسمح


فلا تفت نفسك خصائص المطلوبات وغايات المقصودات فلأن تخسر صحة اللفظ الذي يرجع إلى الإصلاح

أولى من أن تعدم حقيقة الغرض الذي يرتقي إلى الإيضاح.

ولولا هذا الذي قاله هذا الشيخ لما اخترت نثر هذه الحدود على ما عرفتك من أعلامها واطراد القول عليها

ومن بحر الحكمة تدفقة فقد أوتى فضلاً كثيراً وفاز فوزاً عظيماً وأحرز ملكاً كبير.

ويؤخذ علي الرجل انه كان يذوق الامرين من امره

فهو لايستطيع ان يساير بيئته من الفقراء لانه كان
يشعر انه افضل منهم بعلمه وثقافته

ولا يستطيع ان يساير الاغنياء والامراء

لانه في قراره نفسه يشعر انه اقل منهم

وهذا ما اثر علي شخصيته

اخي اطلت عليك ولكني اعلم انك ستقرأ كل حرف

ولو ان معلوماتي ضئيله لكنت تطرقت لمواضيع اخري

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laassiri abdelaziz
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 449
نقاط المساهمات : 117
الجنس : ذكر
27/07/2012
قائمه الاوسمه : افضل عضو عن شهر اغسطس 2012
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Ad10


رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه   رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه Emptyالخميس 04 أكتوبر 2012, 12:37 am

السلام عليكم

المقابسات مجموعة حوارات تحمل السؤال والجواب وكلاهما من باب التحدي جمعها حسب قوله مما كان يسمعه من متقابسين وأكثر وهي فلسفية البحث تتشابه في الطريقة مع الفلسفة الأفلاطونية على أن هذه المتقابسات نالت المكانة الأدبية بفضل تصنيفها على يد التوحيدي على أنها فلسفية شكلا ومضمونا حتى وهي شعرا أو نثرا

وجيز القول أن المقابسات لما فيها من تشاكل خصوصا وقد إعتمدت المنطق دون التجربة فكانت عصية على التدريس وقد تحولت اليوم الفلسفة إلى علوم تجريدية منها ما فرض نفسه ومنها من توارى خلف النسيان

من الصعب أن يتابع طالب اليوم مقابسات الأمس وقد تعود على السريع من كل ما يمت للعلم بصلة ورغم ذلك يستعصي على الكثيرين فكيف بفلسفة المقابسات وإن حملت تشويقا في بعض الروايات

أشكرك أخي على الإهتمام غير أني لست متفائلا بقراءة رسالته التعريفية فقط من الأعضاء فما بالك بمتاهات الكلمات وإن رافقها الطرب

في حكاية له من كثير الحكايا وقد عنونها ب ( ... ليته كان حمارا ) يقول فيها :

( اني شاهدت قبل هذا إنساناً متناسكاً ،وكان له حظ من التجربة ،بالسن العالية ، والسفر البعيد، وكان متميزاً بمذاهب الصوفية، يقول يوماً، وقد أبصر حماراً يمشي: ــ ليتني كنت هذا الحمار!
فعجبت منه فضل عجب، وانكشف لي أنه إنما يتمنى ذلك ليكون ناجياً من قلائده ومؤنه، وما هو بغرضه وصدده عاجلاً، وما هو مأخوذ به، ومخوف منه ومعد له آجلاً. فكان عذر هذا عندي أخرج من كل الجهل، وأدخل في بعض الوهم. وإنما هجس هذا في ضميره وجاش على لسانه وانتضح بذكره والتشدد فيه، لأنه كان جاهلاً بالجوهر الذي هو أشرف من الإنسان بحده الخالص من كل شوب، فنزل عن تلك الربوة العالية والذروة الشماء، أعني الجواهر العلوية الأبدية، وتمنى أن يكون حيوانا هو أخس من الإنسان عند كل إنسان) ( المقابسة46)

هذه واحدة من عشرات وقد إخترتها لبيان المشاكلة في السرد أما المعنى ففلسفي بامتياز ولا أظن طالب العصر ستروقه المتابعة الشغوفة كالحاصل اليوم مع الأدب عموما ناهيك عن معدله الهزيل بين الدراسات الأخرى حتى وهو لب العلوم ولا يستقيم علم دون التوضيح به

شكرا لتواجدك ومشاركتك

عبد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة التوحيدي دفاعا عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة رقم 34 من من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسبب أحداث ميدان التحرير بالأمس+نص رسالة التليفزيون
» شاف نفسه شاف حاله
» كهل نفسه يرجع يوم صباه
» يوميات زوج معاصر كاره نفسه
» الوطواط أو الخفاش أو هو نفسه طائر الليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء prof3laa :: اقسام اخباريه وسياسيه :: القسم السياسى :: شخصيات واحداث تارخيه-
انتقل الى: