| الســحر | |
|
+6محمد سعد المتمكن_1390 أماني zekkra salma prof3laa 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: الســحر الجمعة 26 مارس 2010, 10:50 pm | |
| تحدث العلماء عن السحر وتعريفه لغة واصطلاحا وقالوا :
أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".
يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.
وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.
وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: } بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ { أي فجأة يعني القيامة. } فَتَبْهَتُهُمْ{. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: }بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ{. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: }فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ{ [البقرة: 258].
وذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
3- السحر الناري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .
ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور ويعمل منه السحر .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم. | |
|
| |
salma عضو متقدم
عدد المساهمات : 4301 نقاط المساهمات : 5119 الجنس : 05/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 29 مارس 2010, 1:11 am | |
| اللهم ابعد عنا و قنا كل انواع السحر
شكرا على الموضوع | |
|
| |
zekkra الاشراف العام
عدد المساهمات : 15450 نقاط المساهمات : 19957 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الثلاثاء 30 مارس 2010, 3:22 pm | |
| لو اجتمع الإنس والجن على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك فلا تخش إلا الله ولا تتردد أن تتعلم كيف تتعامل مع السحر إن وجدته واعلم أن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه شكرا لك علاء على هذا الموضوع
تحياتى لك ذكرى | |
|
| |
أماني عضو متقدم
عدد المساهمات : 4110 نقاط المساهمات : 4650 الجنس : 28/02/2010 العمل/الترفيه : كتابة خواطر قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 12 أبريل 2010, 2:35 pm | |
| | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الثلاثاء 20 أبريل 2010, 7:18 pm | |
| | |
|
| |
المتمكن_1390 عضو نشيط
عدد المساهمات : 853 نقاط المساهمات : 1448 الجنس : 05/05/2010 العمل/الترفيه : قلب الدنيا قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الجمعة 04 يونيو 2010, 11:04 pm | |
| الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد فالسحر والجن والحسد هو جزء من الإيمان بالغيب الذي وصفه الله به المؤمنين حيث قال تعالى فيهم (الذين يؤمنون بالغيب) وقد أخبرنا القرآن عن الجن وصفة خلقهم واحد وملاقتهم بالإنس، كما أخبرنا عن السحر والعين والحسد، وأخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم مما يلزم كل مؤمن أن يصدق بذلك ويؤمن بوجوده. إلا أنه قد اختلط عند الكثير من الناس حقيقة السحر وأصله وتأثيره، فمن مثبت له مؤمن به ومن منكر له ومكذب به، وفي هذه العجالة نبين بإذن الله تعالى تعريف السحر والأدلة على وجوده وحقيقته، وكيف يصبح الساحر ساحراً، وأمراض السحر وكيف نتقيه بإذن الله، فأقول وبالله التوفيق.
تعريف السحر
السحر عزائم وعقد يؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه، وهو اتفاق بين ساحر وشيطان على أن يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات والشركيات في مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب منه.
ثبوت السحر وحقيقته
ذهب أهل السنة والجماعة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة. قال القرافي: السحر له حقيقة وقد يموت المسحور أو يتغير طبعه وعامته وأن لم يباشره وقال به الشافعي وأحمد حنبل. وقال الشيرازي الشافعي (وللسحر حقيقة وله تأثير في إيلام الجسم وإتلافه). وقال المازري (السحر أمر ثابت وله حقيقة كغيره من الأشياء وبه أثر في المسحور). وقال النووي ( والصحيح أن للسحر حقيقة وبه قطع الجمهور، وعليه عامة العلماء ويدل عليه الكتاب السنة الصحيحة المشهورة. وقال ابن القيم: قد دل قوله تعالى (ومن شر النفاثات في العقد) وحديث عائشة رضي الله عنها على تأثير السحر وأن له حقيقة. ملحوظة: حديث عائشة، قالت رضي الله عنها (سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم) الحديث رواه البخاري ومسلم. وقوله تعالى: (ومن شر النفاثات في العقد) معناها الساحرات اللواتي يعقدن في سحرهن وينفثن عليه، فلولا أن للسحر حقيقة لما أمر الله بالاستعاذة منه.
كيف يصبح الساحر ساحراً
السحر هو اتفاق بين الساحر والشيطان بأن يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات أو الشركيات في مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب، هذا عن الأمر مجملاً، وأما عن الأمر تفصيلاً، فإن الساحر يجلس في مكان بخس أو مهجور وخرب في ساعات معينة وزمن محدد ويقوم بتلاوة بعض الطلاسم التي تحتوي على ألفاظ من الشرك والكفر، من سب صريح لله وتعظيم الشيطان، أو يقوم بكتابة بعض آيات من القرآن بدم الحيض أو مني الرجال، أو يضع المصحف تحت قدمه ويدخل به الخلاء، أو أن يكتبه بصورة مقلوبة، ويستنجي باللبن ويتوضأ بالخمر، وهذا يسمى السحر السفلي أو السحر الأسود، وهو أبشع وأشد ما يكون من السحر، ولا شك في كفر فاعل هذه الأشياء كفراً بواحاً. والشياطين يطوفون مشارق الأرض ومغاربها في وقت بسيط وسرعة فائقة، وعندما يرى هذا الشيطان ذلك الشخص يفعل هذه الأفعال والتي يعلم الشيطان أنها طلباً منه ليكون ساحراً، فعلى الفور يذهب هذا الشيطان إلى إبليس عليه اللعنة فيخبره أن هناك إنساناً قد كفر بالله، وهو الآن يعبدك من دون الله على أن تساعده ليكون ساحراً، فيبعث إليه الشيطان أحد مردة الجن ومعه مجموعة من الشياطين من أعوانه، ليكونوا ملازمين لهذا الساحر بزعامة هذا المارد، ليساعدوا الساحر على إيذاء الناس عن طريق السحر، فيحضروا هذا المارد، وبطريقة معينة يعلم الساحر أنه حضر هذا الشيطان المارد، وأنه وافق على مساعدته وهذا ما يسمى (بالعقد)، ومن هذه اللحظة يصير هذا الرجل ساحراً وكلما أراد الساحر أن يقوم بفعل نوع معين من أنواع السحر فلا بد أن يتقرب في كل مرة بأفعال كفرية شركية، لإرضاء الشيطان المارد الذي يتعامل معه، حتى يعطيه أحد الشياطين من جنوده لإتمام مهمة السحر التي يريد أن يقوم به. وللسحر مواد معينة يتم عليها عمل السحر وقوانين معينة لتنفيذ فاعلية السحر، فأما عن المواد فمنها يتم عمله على تراب من تراب المقابر، أو على عظام الميت أو طعام أو شراب أو (أثر) وهو شيء خاص بالشخص الذي يراد سحره كشعر أو ظفر له أو ثياب..الخ.
كيفية تأثير السحر في المسحور
لا بد من اتصال مادة السحر بالمسحور حتى يتم تأثير السحر في بدن المسحور، واتصال هذه المادة بالجسد يكون عن طريق عدة أمور:- أولاً- ما يكون على طعام أو شراب فلا بد للمسحور أن يشرب هذا السحر أو يأكله حتى يتم تأثير السحر في بدنه. ثانيا- ما يكون على سائل أو على تراب فإنه يرش في مكان ما من الأماكن التي يحتمل أن يمر عليها المراد سحره فإذا مر من فوقها تم تأثير السحر فيه. ثالثاُ- ما يكون على شعر أو أظافر أو ثوب فيه رائحة المسحور فهذا النوع يدفن في المقابر أو في الأماكن الخربة أو يعلق على الأشجار في مهب الريح ومنها ما يلقى في بحر أو نهر، والجن خادم السحر يتعرف على المسحور في هذه المرة عن طريق الرائحة التي تكون في الأشياء المتعلقة بالمسحور. والجن يمتلكون حاسة شم قوية جداً، وربما يسأل سائل فيقول من الممكن أن يخطئ الجن ويدخل في بدن إنسان غير المراد سحره، ونقول لقد أثبت العلم الحديث أنه من المستحيل أن تتشابه رائحتان في شخصين في الدنيا في رائحة العرق، فإن رائحة العرق مثل البصمة، ولا يوجد شخص في الدنيا بصمته تشبه الآخر، لذا من الصعب جداً بل من المستحيل أن يخطئ الجن في شم رائحة الشخص المراد سحره.
علامات وجود السحر
أما عن العلامات التي تظهر – أحياناً على من به سحر فمنها: - - أن يشكو المريض من مغص وألم شديد في بطنه. - حاجته إلى القيء بدون سبب. - انقلاب أحواله فجأة فمثلاً في حالات سحر التفريق تتقلب حالته من حب الزوجة إلى بغض. - قلب صورة الرجل في عين زوجته فتراه في صورة منفرة كالقرد وقلب صورة الزوجة في عين زوجها فيراها في صورة قبيحة. - أن يرى الأشياء على غير حقيقتها، فيرى الثابت متحركا والمتحرك ثابتا والصغير كبيراً والكبير صغيراً. - وفي بعض الحالات ينطلق المريض هائماً على وجه لا يدري أن يذهب، وربما نام في الأماكن المهجورة. - وفي بعض حالات سحر تعطيل الزواج تجد المتقدم لخطبة المرأة يشعر بضيق شديد منها عند دخوله، وتسود الحياة في وجهه كأنه في سجن فلا يعود مرة أخرى. - ومن الممكن تشخيص الحالة من خلال قراءة القرآن على المريض فقد يحدث: )أ) (صداع- ضيق شديد في الصدر- اختناق – رعشة- تنميل- ثقل جسم- دوار) وخاصة عند سماع آيات السحر المذكورة في القرآن. )ب) نطق الجني المكلف بالسحر واعترافه بما يحدث وكشف الأمر مع الإحاطة بأن أكثر الجن كذاب.
الفرق بين السحر والعمل:
السحر اسم جامع لكل أنواع الأعمال. أما العمل فهو نوع السحر الذي يريد الساحر عمله، وكما بينا أن السحر يتم عن طريق مادة معينة كطعام أو شراب أو شيء مما سبق، فهذه الأشياء هي مادة العمل التي عن طريقها يتم السحر، ولقد سمي العمل بهذا الاسم لاحتوائه على نوع العمل الذي يقوم به خادم السحر في بدن المسحور، فإذا فسدت هذه المادة عن طريق التمزيق أو الإخراج، كما أخرج النبي صلى الله عليه وسلم السحر من البئر أو أن يتقيأ المسحور السحر، فإذا حدث هذا بطل السحر، لفساد مادة العقد التي بين الساحر وبين الجن الموكل بالسحر.
بنود وأساسيات السحر:
وتوضيحاً لهذه المسألة نضرب مثالاً: فلو تعاقد إنسان على عمل مع أحد الشركات فإن نص العقد بينهما في أربعة نقاط وهي (1) نوع العمل الذي سيقوم به هذا العامل بالشركة(2) المدة المحددة له للعمل(3)المقابل أو الثمن الذي سيتقاضاه العامل في مقابل عمله بالشركة (4) الشرط الجزائي: وهو مجازاة أحد الطرفين إذا أخل بأحد شروط العقد قبل انتهاء المدة المحددة. وربما يكون الشرط الجزائي من طرف واحد فإذا مزق هذا العقد أو ضيع أو حرق، فلا شيء في هذه اللحظة يقيد العامل في هذه الشركة. وهذا تماماً ما يتم بين الساحر وخادم الساحر، فإن مادة العمل هي التي يتم عليها نوع السحر الموكل به خادم السحر من الجن وهذا العمل هو (العقد) الذي يكون بين الساحر وبين الجن، وفيه مدة مكوث الجن في بدن المسحور، وأما عن الثمن الذي يتقاضاه من الساحر فهو كفر الساحر بالله ومعاونته على الإثم والعدوان، أما الشرط الجزائي فهو إذا خرج الشيطان الموكل بالسحر من بدن المسحور قبل انتهاء المدة المحددة له، فإن إبليس يقتل الشيطان العاصي لأوامره، فإذ مزق هذا العمل (العقد) عن طريق إخراجه أو تمزيقه أو حرقه أو انتهاء المدة المحددة له ففي هذه اللحظة يخرج الشيطان من بدن المسحور لأنه لا شيء يقيده حينئذ في بدن المسحور. | |
|
| |
محمد سعد مشرف القسم الرياضى
عدد المساهمات : 3120 نقاط المساهمات : 4237 الجنس : 07/06/2010 العمل/الترفيه : ان تضىء شمعه واحده فى حياتك خيرا من ان تلعن الظلام الف عام قائمه الاوسمه :
الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر السبت 12 يونيو 2010, 4:27 am | |
| شكرا اخ علاء بسم الله الرحمن الرحيم1 قل اعوز برب الفلق من شر ما خلق ومن غاسق ازا وقب ومن شرالنفثات فى العقد ومن شر حاسد ازا حسدى ادممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم | |
|
| |
peace23 المراقبه العامه
عدد المساهمات : 17665 نقاط المساهمات : 23516 الجنس : 05/03/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر السبت 12 يونيو 2010, 6:15 am | |
| | |
|
| |
peace23 المراقبه العامه
عدد المساهمات : 17665 نقاط المساهمات : 23516 الجنس : 05/03/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر السبت 12 يونيو 2010, 6:16 am | |
| | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الجمعة 13 أغسطس 2010, 3:44 pm | |
| | |
|
| |
amoli مشرف قسم الترحيب
عدد المساهمات : 5656 نقاط المساهمات : 5503 الجنس : 02/03/2011 العمل/الترفيه : غيرت الاختصاص قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الجمعة 04 مارس 2011, 9:54 pm | |
| مرسي كتير اخ علاء الموضوع مثير جدا جزاك الله الف خير :51: :51: | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 25 أبريل 2011, 10:29 pm | |
| اتمنى لكم اللفائده جميعا فعلا الموضوع مهم امولى جدااااااااااااااااااا | |
|
| |
amoli مشرف قسم الترحيب
عدد المساهمات : 5656 نقاط المساهمات : 5503 الجنس : 02/03/2011 العمل/الترفيه : غيرت الاختصاص قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 25 أبريل 2011, 10:37 pm | |
| | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الأربعاء 11 مايو 2011, 4:53 pm | |
| جزانا الله واياكم كل الخير | |
|
| |
نهر الحب عضو متقدم
عدد المساهمات : 2361 نقاط المساهمات : 1862 الجنس : 29/12/2010 العمل/الترفيه : عازفة أوبوا بأوركسترا النور والأمل قائمه الاوسمه : وسام العطاء
وسام الالفيه الاولى
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 05 مارس 2012, 9:56 am | |
| السحر أمر ذُكِرَ في القرآن ، حفظنا الله جميعاً من شر السحر والسحرة . أشكر تميزك أستاذ علاء في اختيار موضوع هام مثل هذا وطرحه لنا . لك مني خالص التحية والتقدير ، وتقبل المرور.S | |
|
| |
sara الاشراف العام
عدد المساهمات : 11685 نقاط المساهمات : 12775 الجنس : 27/04/2010 قائمه الاوسمه : وسام النشاط المستمر
| موضوع: رد: الســحر الإثنين 05 مارس 2012, 10:34 am | |
| ان شاء الله ينقلب السحر على الساحر و كذب المنجمون و لو صدفوا شكرا علاء على الموضوع المميز سلمت يداك | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الأحد 14 أكتوبر 2012, 12:37 am | |
| | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12133 نقاط المساهمات : 13422 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: الســحر الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 9:09 pm | |
|
(اللهم إنك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم - اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه
منا كما قنطـته من عـفوك - وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك).
(قل يا عبادي الذين أسرفواعلى أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)
صدق الله العظيم
| |
|
| |
| الســحر | |
|