| موضوع هااااااام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نادين عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط المساهمات : 5 05/11/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: موضوع هااااااام الجمعة 05 نوفمبر 2010, 2:02 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اريد عمل بحث عن علم النفس الاعلامي تعريفه واهميته وتطبيقاته ضروووووووووووووووووري وفي اسرع وقت يا جماعه اي حد يساعدني | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12134 نقاط المساهمات : 13423 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام الجمعة 05 نوفمبر 2010, 2:08 pm | |
| كل ايدينا تمتد لمساعده اى عضو من افراد المنتدى واهلا بك معنا وان شاء نكون عونا لكى اختنا الطيبه | |
|
| |
يوسف العربي عضو متقدم
عدد المساهمات : 5191 نقاط المساهمات : 6375 الجنس : 04/08/2010 العمل/الترفيه : سجين فى قلبها ليس لى عمل
| موضوع: رد: موضوع هااااااام الجمعة 05 نوفمبر 2010, 2:38 pm | |
| تعريف علم النفس التربوي:
علم النفس التربوي: هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة علي النفس التربوي في الأتي :
1- يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس . 2- يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي . 3- يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف . 4- دراسة المبادئ و الشروط الاساسية للتعلم . 5- تعويد الاطفال على العادات و الاتجاهات السليمة . 6- اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية . 7- الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ .
أهداف علم النفس التربوي :
و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الاساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ أقدّم تعريفا لعلم النفس التربوي و علم النفس المدرسي : يهتم علم النفس التربوي باستخدام مبادئ علم النفس في زيادة فعالية خبرة التعلم , و غالبا ما يتضمن ذلك دراسة معينات التعلم و المناهج و طرق التدريس , المشكلات الخاصة بالطلاب . و الأخصائي النفسي الذي يتخصص في مجالات إختبار و إرشاد أو توجيه الطلاب يسمّى بالأخصائي النفسي المدرسي . فمجال علم النفس التربوي عادة يضم علم النفس المدرسي و كثيرا من الأمور و الإهتمامات الأخرى
واذا اردت اكتر توضيح فا انا فى خدمتكم
| |
|
| |
نادين عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط المساهمات : 5 05/11/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 12:23 am | |
| شكرا كتيير ع الموضوع بس انا عايزة تعريف علم النفس الاعلامي وتطبيقاته واهميته مش علم النفس التربوي | |
|
| |
peace23 المراقبه العامه
عدد المساهمات : 17665 نقاط المساهمات : 23516 الجنس : 05/03/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 12:28 am | |
| انتي تقصدي الفرق بينهما واوجه الاشتباه والاختلاف | |
|
| |
نادين عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط المساهمات : 5 05/11/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 12:41 am | |
| لالا انا عايزة تعرف علم النفس الاعلامي واهميته وتطبيقاته بس مش عايزة علم النفس التربوي خالص | |
|
| |
biologie مشرف قسم الابحاث العلميه
عدد المساهمات : 1918 نقاط المساهمات : 2262 الجنس : 26/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 1:28 am | |
| المحور:01 علم النفس العام / يهتم بدراسة الشخصية / يهتم بدراسة السلوك هي البناء الكلي للإنسان الذي يميز شخص عن شخص آخر [بناء الشخصية]
علم النفس الإعلامي / هو مجال من مجالات علم النفس العام يهتم بدراسة تأثير الاتصال [القائمين بالاتصال] على الشخصية الإعلام أو الاتصال ـ شئنا أم أبينا ـ يؤثر في كل أنماط حياتنا وعلى سلوكنا وتصرفاتنا.. ونحن كأفراد نتأثر بكل ما يكتب ويسمع ويشاهد في وسائل الإعلام.. مثل / التلفزيون تحول إلى جليسة للأطفال نظرية حارس البوابة كيفية تأثير الشخصية على الاتصال [الإعلام] علاقة تكاملية تسمى نظرية حارس البوابة في الصحافة السياسة التحريرية وتسمى في الإذاعة والتلفزيون والسينما إعداد وسيناريو الفرق بين الحدث والخبر ليس كل حدث خبر ولكن كل خبر حدث ـ كلب عض إنسان هذا ليس خبر ـ إنسان عض كلب هذا هو الخبر علم النفس الإعلامي يهتم بدراسة أهمية دراسة علم النفس الإعلامي
1) تساعد في التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام 2) التعرف على استخدامات الجمهور لوسائل الإعلام لإشباع حاجاته [نظرية الاستخدام والإشباع] 3) التعرف على دور العوامل النفسية في توجيه دوافع الفرد نحو الاتصال ومن ثم التنبؤ بمدى إقبال الجمهور على ما يقدم من مفاهيم 4) التعرف على أساليب تمثيل المعلومات (الإدراك ـ الفهم ـ الاستيعاب ـ الاسترجاع) للمعلومات 5) التعرف على درجة تأثير وسائل الإعلام على ترتيب أولويات الجمهور للقضايا 6) تعلم وسائل الإعلام فيما يفكر ولكن لا تعلمه كيف يفكر
الدافع قوى داخلية تدفع الشخص نحو سلوك معين الحافز مثير خارجي = حافز خارجي = قوى خارجية [الحوافز تساهم في تشكيل الدوافع على المدى البعيد]
النفس الإعلامية تتغذى بالخبر وتنمو بالفكر وتكتسب الصحة بالألحان الجميلة.. مثل / النبات [سرعة النمو على سماع الموسيقى]
مركز الفهم القلب وليس العقل المحور:02 أهمية دراسة علم النفس الإعلامي 7) تمكن من التعرف على اتجاهات الجمهور نحو وسائل الإعلام تساعد في التعرف على احتياجات الجمهور 9) تساعد القائمين بالاتصال في صياغة الرسالة بما يتناسب مع فئات الجمهور 10) تؤهل القائم بالاتصال من التواصل الفعال مع الجمهور أنواع الاتجاهات • نزوعي / شعور شخصي خاص بالإنسان في مكنوناته ومكوناته وتكوينه وجداني • مكتسب / مكتسب من وسائل الإعلام • سلوكي / تقليد لسلوك واتجاه موجود في المحيط الخارجي
الإنسان عبارة عن مجموعة أشياء وحاجات • أساسية / مثل: الأكل ـ الشرب ـ النوم ـ الخ ... • ثانوية / فرعية / اجتماعية / إنسانية / مثل: الحب ـ التقدير ـ الانتماء وعكسه الغربة ـ الأمن ـ الخ ...
سؤال مهم تكلم عن بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي؟ بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي 1) الإطار المرجعي ويمر بمرحلتين هما: أ- مرحلة التصفية ب- مرحلة التخزين
2) الترميز وفك الترميز والرموز تقسم إلى: أ- الرمز اللفظي ب- الرمز غير اللفظي
والرمز اللفظي له ثلاثة مستويات: أ- المعنى اللغوي ب- المعنى السائد ت- المعنى الدلالي
3) الاتجاه السائد
الشرح: الإطار المرجعي هو القاموس الداخلي لكل فرد منا.. هذا القاموس يتشكل في الفرد من القوانين السائدة.. ويختلف من مجتمع إلى مجتمع ومن بيئة لأخرى.. • العادات والتقاليد • الدين • الأعراف / العرف • التشريعات • القوانين
الضبط الاجتماعي الخارجي هي السلطة التي يعمل الفرد حسابها ومن خلالها
• التصفية عمل فلتر يستقبل كل ما يتفق مع مصالح الفرد ومفاهيمه.. أي ما يتفق مع الإطار المرجعي الخاص به [المرجعية]
• التخزين مرحلة ما بعد التصفية.. أي تخزين ما يتم استقباله وتصفيته
الترميز هي الكلمات التي تبني العبارات التي تبني الأفكار • رموز لفظية منطوقة • رموز غير لفظية بلغة الإشارة / تختلف من مجتمع لأخر.. يوجد بعض الإشارات متعارف عليها في كل المجتمعات..
اللفظية • اللغوي.. لا يخرج من سياق الكلمة.. مثل / يقرأ = قرأ / يكتب = كتب • الدارج.. مثل: الجوال الدمعة (يعني على شكل دمعة أي يشبه الدمعة) • الدلالي.. مثل: الوردة.. تعني: الحب ـ الجمال ـ الرائحة الجميلة / طحل ـ روش تعني الفهلوة
الاتجاه السائد أي الاتجاه السائد في المجتمع
أنواع الاتصال 1) الاتصال الجماهيري عن طريق وسائل الإعلام 2) الاتصال المباشر • الاتصال الجمعي • الاتصال الشخصي 3) الاتصال التنظيمي ما يتم داخل المؤسسات • اتصال صاعد • اتصال هابط 4) الاتصال الذاتي هو القاموس الداخلي [المرجعية] المحور:03 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي
• الإيقاع الحيوي وعلاقته بالحالة المزاجية للفرد [كل إنسان في الدنيا لديه هذا الإيقاع الحيوي البيولوجي] الإيقاع الحيوي هو الذي يحدد الحالة المزاجية للفرد • الشخصية وأنواعها: (هتلر يقول كل رجل فيه خصلة من خصال النساء..) 1) الشخصية القهرية أنه رجل منضبط 2) الشخصية الهسترية أنه سريع التقلب (يشبه بالقرص الفوار) 3) الشخصية البارونية (البارنوايا) ترى كل الناس أشراراً (يتعامل وفق نظرية المؤامرة) 4) الشخصية الانعزالية يتميز بالخجل الشديد 5) الشخصية النرجسية اهتمام بالذات لا حدود له (شخص أناني) 6) الشخصية السيكوباتية الاصطدام دائماً مع الناس 7) الشخصية المزاجية صاحب مزاج متقلب (يكفرن العشير) الشخصية الاعتمادية يعتمد دائماً على الآخرين 9) الشخصية السلبية العدوانية عدم الوضوح ـ الالتواء ـ التأجيل
الإنسان يمر بـ 3 مراحل في حياته
• المرحلة البدنية (23 يوم) • المرحلة العقلية (28 يوم) • المرحلة النفسية (33 يوم)
سؤال / متى يكون الإنسان في قمة نشاطه؟ عندما يلتقوا في منتصف كل منهم • المرحلة البدنية 12 ـ 13 • المرحلة العقلية 14 • المرحلة النفسية 15 ـ 16
سؤال / كيف نحسب المراحل؟ [يوجد وجهتين نظر] • يحسب من تاريخ الميلاد (أدق) هناك علاقة بين تاريخ الميلاد وهذه المراحل • يحسب بالشهور القمرية
سؤال / كيف تتعامل مع أنماط الشخصية المختلفة؟ بصيغه أخرى / ما هي الآلية (أو الوسيلة) التي تتعامل بها مع أنماط الشخصية المختلفة؟
بالنسبة للإعلام.. تفيد دراسة أنواع الشخصية وأنماطها في البرامج الحوارية.. حيث تعرف مفتاح كل شخصية وبالتالي التعامل معها بشكل صحيح.. نصائح للإعلاميين • لا تتعالي على الضيف • لا تنبهر بالضيف المحور:04 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي
• نافذة الإعلام السحرية • التعلم والتقليد من وسائل الإعلام • التوحد النفسي مع وسائل الإعلام • التأثير النفسي للتعارض والتنافر المعرفي • التأثير النفسي لإضفاء المكانة الاجتماعية • التهيئة الإعلامية
أساليب التعامل مع وسائل الإعلام في حالة التنافر المعرفي
أ. التعرض الاختياري ب. التعرض الإجباري.. حيث يلجأ إلى: o إساءة الفهم أو الإدراك o تجنب المعلومات o تعبير عن رأيه المحور:05 الرسالة الإعلامية أولاً: ماهية الرسالة أقسام الرسالة الإعلامية • من حيث الجمهور المستهدف (أطفال ـ شباب..) • من حيث المضمون (سياسي ـ فني..)
ثانياً: صياغة الرسالة ما يجب مراعاته عند صياغة الرسالة • المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة (التكرار ـ الوضوح ـ التشابه والتماثل ـ المشاركة ـ التدعيم ـ المكانة ـ التوحد ـ التنوع ـ الواقعية) • الشكل أو القالب المناسب للرسالة o قوالب صحفية o قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون) المقال ـ الأخبار ـ الحديث المباشر ـ التوثيق الإعلامي ـ الحوار ـ المناقشات بأنواعها ـ التحقيق ـ الفينشر (الإبراز) ـ التوك شو ـ المجلة الإذاعية تعريف الرسالة / هو كل ما يقدم من مضامين إعلامية سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية بهدف التغيير المحور:06 الشكل أو القالب الفني المناسب الذي تقدم من خلاله الرسالة الإعلامية • قوالب صحفية • قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون) منها: 1. الأخبار (نشرات ـ موجز ـ تحليل ـ تعليق ـ تقرير) 2. الحديث المباشر من شخص (مسجل ـ مباشر) 3. التوثيق الصحفي والإذاعي (برامج وثائقية ـ أفلام تسجيلية) 4. الحوار (حوار معلومات ـ حوار شخصية ـ حوار رأي) 5. المناقشات (المائدة المستديرة ـ الندوة ـ المناظرة) 6. التحقيق (مباشر ـ مسجل) ثلثين معلومات / ثلث لقاءات 7. الفينشر (لقاءات ـ معلومات ـ لقاءات) ثلثين لقاءات / ثلث معلومات 8. توك شو (داخل الأستوديو في حضور جمهور) 9. المجلة (إذاعية ـ صحفية) المحور:7 الأساليب النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية للتأثير على الجمهور (أسلوب نماذج التأثير) 1) أسلوب التأثير الإعلامي من خلال نماذج: أ- التأثير النفسي للنموذج المقدم ب- ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (الأجندة) 2) الإستمالات النفسية التي تستخدم في الرسالة الإعلامية: أ- إستمالات التخويف ب- إستمالات الترغيب ت- الإستمالات المنطقية أو العقلية ث- الإستمالات التلاعب بالهدف
المحور:8 الاحتمالات النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية أولاً: أسلوب التأثير (التأثير الإعلامي) ثانياً: الإستمالات النفسية.. ومنها: ج- إستمالات التخويف ح- إستمالات الترغيب خ- الإستمالات المنطقية أو العقلية د- إستمالات التلاعب بالهدف ذ- إستمالات استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة ر- إستمالات رأي الأغلبية ز- إستمالات تأثير الجماعة س- إستمالات التكرار أو التأثير التراكمي ش- إستمالات تقديم الأدلة والشواهد ص- إستمالات عرض جانب واحد أو جانبين المحور: العوامل النفسية المعوقة لتأثيرات الرسالة الإعلامية 1) التعرض الانتقائي 2) الإدراك الانتقائي 3) التذكر الانتقائي 4) القرار الانتقائي المعايير التي يجب توافرها لإحداث الإقناع من خلال الرسالة 1) مصداقية المصدر 2) الثقة في الوسيلة 3) معايشة الواقع 4) الدقة 5) الوضوح 6) أسلوب العرض 7) الاستمرارية الموضوعية 9) تحديد الجمهور المستهدف 10) اختيار الوسيلة المناسبة المحور:9 المعايير التي يجب مراعاتها لإحداث عملية التأثير من خلال الرسالة الإعلامية
6) أسلوب العرض 7) الاستمرارية الموضوعية 9) تحديد الجمهور المستهدف 10) اختيار الوسيلة المناسبة
المداخل النفسية للوسيلة الإعلاميةأولاً: اختيار الوسيلة المناسبة ثانياً: تأثيرات وسائل الإعلام على الجمهور المتلقي 1) تأثيرات معرفية حدوث بعض التغيرات أهمها أ. اتساع المعرفة ب. ترتيب القضايا 2) تأثيرات وجدانية وتعني التأثير العاطفي أ. زيادة الحساسية (العنف ـ زيادة المخاوف ـ القلق) ب. بعض التغيرات المعنوية (الاغتراب ـ الانتماء) المحور:10وسائل الإعلام وبناء الصورة الذهنية طرق بناء وسائل الإعلام للصورة الذهنية 1) استمرارية العرض 2) تقوية وتدعيم الصور الذهنية القائمة بالفعل 3) الإضافة إلى الصور الذهنية القائمة 4) توضيح معالم الصورة الذهنية 5) حسم اتجاه الجمهور تجاه الصورة 6) إعادة تنظيم الصورة 7) مقاومة تغيير الصورة التقدير والتقييم لصاحب الصورة [الذي قدم الصورة] 9) صعوبة تغيير الصورة 10) تحويل الصورة من النقيض إلى النقيض منقوول اتمنى ان يكون هذا الشرح مفيدا لكي وهذا ما تبحثين عنه عزيزتي نادين | |
|
| |
نادين عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط المساهمات : 5 05/11/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 10:41 pm | |
| شكرااا كتتتتير ليك هو دا اللي كنت عايزاه تسلم ايدك | |
|
| |
sara الاشراف العام
عدد المساهمات : 11685 نقاط المساهمات : 12775 الجنس : 27/04/2010 قائمه الاوسمه : وسام النشاط المستمر
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 10:50 pm | |
| يارك الله فيكم هى ديه فعلا روح المنتدى الجميلة المشاركة الفعالة شكرا biologie للمبادرة الرائعة | |
|
| |
prof3laa المدير. العام
عدد المساهمات : 12134 نقاط المساهمات : 13423 الجنس : 03/02/2010 قائمه الاوسمه :
| موضوع: رد: موضوع هااااااام السبت 06 نوفمبر 2010, 11:49 pm | |
| كتاب جميل لو يساعدك ممكن احضره لكى علم النفس الاعلامي | | | | | » القسم:التربية وعلم النفس / علم النفس » المؤلف:الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد » المؤلف:الدكتور سامي محسن الختاتنة » السعر : 15.00$ » عدد الصفحات: 280 » سنة الطبع:2010 » نوع التجليد:كرتونية » رقم الطبعة:1 » ISBN:9789957066819 | | |
| » نبذة عن الكتاب: | يقضي أفراد المجتمع حالياً ربع فترة استيقاظهم على الأقل بمتابعة وسائل الإعلام المختلفة، ولا شك أن تأثيرها النفسي مهماً في حياتهم، ولا يستطيع أفراد المجتمع حالياً الاستغناء عن وسائل الإعلام حتى ليوم واحد فقد أصبحت هذه الوسائل أسلوباً لربط الفرد مع المجتمع، فهو أثناء جلوسه في منزله يستطيع أن يعلم كل ما يدور في العالم ويشاهد مختلف الثقافات ويطلع على عدة أنماط من المجتمع كل منهم يتصرف ويسلك كما يحلوا له، ومن هنا أصبح الإعلام بوابة العقل كما يحسن لنا كمؤلفين تسميته . إن هذه الأداة الإعلامية بكل ما تحمله من مزايا لا يمكن تجاهلها، ولها عيوب لا يمكن إخفاؤها تؤثر على نفسيات الأفراد والمجتمعات فترهقهم من ناحية وتساهم في بنائهم النفسي وتسليتهم من ناحية أخرى لذا كان لا بد من الكتابة في هذا الموضوع . من خلال تدريسنا لمادة علم النفس الإعلامي لعدة سنوات، لاحظنا قصوراً في عدد الكتب التي تعنى في علم النفس الإعلامي، فوجدنا أن الكثير من الكتب إما أنها تهتم بالإعلام كظاهرة فتتحدث عن وسائل الإعلام فقط، أو أنها تتطرق إليه بشكل عام في كتب علم الاجتماع، وحتى الكتب التي تعنى بعلم النفس الإعلامي لوحظ بأنها لا تربط الإعلام بالجوانب النفسية بالشكل المناسب، لذلك جاءت فكرة تأليف هذا الكتاب وقد عمل المؤلفان جهداً طويلاً من أجل تجميع مادة من بطون الكتب ومما أتيح لهم من معرفة. ويأتي كتاب علم النفس الإعلامي ليرفد الفكر الإعلامي النفسي لكل الإعلاميين وإلى كل الطلبة الذين يدرسون، سواء تخصصات علم النفس أو تخصصات الإعلام، وقد امتاز هذا الكتاب بالربط ما بين الجانب النظري والعملي، فقد قدم المؤلفان المفهوم مع مثال عليه أو أكثر حتى يسهل للقارئ استيعاب الفكرة وتطبيقها . وتضمن الكتاب الفصول التالية: 1. مفهوم علم النفس وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى. 2. سيكولوجية وسائل الإعلام . 3. بناء الرسالة الإعلامية وتنظيمها . 4. الاتصال والتواصل في علم النفس الإعلامي . 5. اللغة والإقناع في علم النفس الإعلامي . 6. الحرب النفسية ووسائل الإعلام . 7. الضغوط النفسية والاحتراق النفسي للإعلاميين. 8. سيكولوجية الجمهور ووسائل الإعلام . 9. القيادة والإدارة في علم النفس الإعلامي. 10. مهارات في علم النفس الإعلامي. 11. مستقبل وسائل الإعلام . 12. مفاهيم في علم النفس الإعلامي . | |
| |
|
| |
| موضوع هااااااام | |
|