منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء prof3laa

منتدى الاصدقاء لكل الاصدقاء
 
الرئيسيةprof3laa*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ibrahubdbim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 185654 مساهمة في هذا المنتدى في 32110 موضوع
المواضيع الأخيرة
» تهنئه بمناسبه عيد الاضحى المبارك 2024
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 11:55 am من طرف prof3laa

» من هم اعضاء منتدى اصدقاء بروف علاء prof3laa
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:19 am من طرف prof3laa

»  يسر منتدى أصدقاء PROF3LAA دعوة جميع الأعضاءإلى مائدة إفطار مغربية
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:16 am من طرف prof3laa

» البقاء لله - الدعاء للمرحوم احمد ابو طارق
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالإثنين 11 مارس 2024, 7:43 pm من طرف البرنس

» اصدقائي الاعزاء
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالسبت 24 يونيو 2023, 12:36 am من طرف Adel kassem

» سجل حضورك بدعاء الصباح
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالثلاثاء 07 مارس 2023, 1:15 am من طرف البرنس

» اسأل نفسك ببساطة : لماذا أقول السر للأخر؟
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالجمعة 17 فبراير 2023, 7:35 pm من طرف prof3laa

» تعالوا يا اصدقائي نسلم و نصبح على بعضبا باجمل الصور واعبق العبارات كل يوم بمجرد دخولنا المنتدى
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 18 يناير 2023, 9:25 pm من طرف prof3laa

» أطباء صينيون يزرعون يد شاب في قدمه
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالجمعة 06 يناير 2023, 8:53 pm من طرف prof3laa

» تحذير "الناتو" من هجوم روسي ضخم.. الدلالات والاحتمالات
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:17 pm من طرف prof3laa

» ترجمة مجانية مقدَّمة من Google
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:11 pm من طرف prof3laa

» موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:07 pm من طرف prof3laa

» تردد mbc دراما
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 8:44 pm من طرف prof3laa

» حقى الشرعى . بقلم مصطفى خفاجة
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالثلاثاء 03 يناير 2023, 9:57 pm من طرف prof3laa

» ضغط الدم أعراضه، أسبابه وعلاجه..
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:15 pm من طرف prof3laa

» ظلم الناس
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:13 pm من طرف prof3laa

» وقف الناس ينظرون
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:06 pm من طرف prof3laa

» بخصوص القنوات المغلقة على مدار النايل سات ؟
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2022, 10:19 pm من طرف prof3laa

» إجازة المولد النبوى بعد قرار مجلس الوزراء 2021
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 3:37 am من طرف prof3laa

» تردد قناة زي ألوان الجديد 2021 على النايل سات
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 10:03 pm من طرف prof3laa

أفضل 10 فاتحي مواضيع
peace23
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
zekkra
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
prof3laa
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
aslama
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
نانسي
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
sara
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
حنان
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
محمد سعد
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
يوسف العربي
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
nassima
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_rcapمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_voting_barمفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 576 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 576 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 623 بتاريخ الأحد 29 سبتمبر 2024, 4:17 pm
جوجل .


 

 مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى

اذهب الى الأسفل 
+2
prof3laa
aslama
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aslama
عضو متقدم
عضو متقدم
aslama


عدد المساهمات : 9403
نقاط المساهمات : 13487
الجنس : ذكر
15/08/2010
العمل/الترفيه : طالب جامعى
قائمه الاوسمه : مشرف مميز عن اكتوبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  IQg01344


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالأربعاء 08 سبتمبر 2010, 10:46 pm

المحور:01
علم النفس العام / يهتم بدراسة الشخصية / يهتم بدراسة السلوك
هي البناء الكلي للإنسان الذي يميز شخص عن شخص آخر [بناء الشخصية]

علم النفس الإعلامي / هو مجال من مجالات علم النفس العام يهتم بدراسة تأثير الاتصال [القائمين بالاتصال] على الشخصية
الإعلام أو الاتصال ـ شئنا أم أبينا ـ يؤثر في كل أنماط حياتنا وعلى سلوكنا وتصرفاتنا.. ونحن كأفراد نتأثر بكل ما يكتب ويسمع ويشاهد في وسائل الإعلام.. مثل / التلفزيون تحول إلى جليسة للأطفال
نظرية حارس البوابة
كيفية تأثير الشخصية على الاتصال [الإعلام]  علاقة تكاملية
تسمى نظرية حارس البوابة في الصحافة  السياسة التحريرية
وتسمى في الإذاعة والتلفزيون والسينما  إعداد وسيناريو
الفرق بين الحدث والخبر
ليس كل حدث خبر ولكن كل خبر حدث
ـ كلب عض إنسان  هذا ليس خبر
ـ إنسان عض كلب  هذا هو الخبر
علم النفس الإعلامي يهتم بدراسة
أهمية دراسة علم النفس الإعلامي

1) تساعد في التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام
2) التعرف على استخدامات الجمهور لوسائل الإعلام لإشباع حاجاته [نظرية الاستخدام والإشباع]
3) التعرف على دور العوامل النفسية في توجيه دوافع الفرد نحو الاتصال ومن ثم التنبؤ بمدى إقبال الجمهور على ما يقدم من مفاهيم
4) التعرف على أساليب تمثيل المعلومات (الإدراك ـ الفهم ـ الاستيعاب ـ الاسترجاع) للمعلومات
5) التعرف على درجة تأثير وسائل الإعلام على ترتيب أولويات الجمهور للقضايا
6) تعلم وسائل الإعلام فيما يفكر ولكن لا تعلمه كيف يفكر

الدافع  قوى داخلية تدفع الشخص نحو سلوك معين
الحافز  مثير خارجي = حافز خارجي = قوى خارجية
[الحوافز تساهم في تشكيل الدوافع على المدى البعيد]

النفس الإعلامية  تتغذى بالخبر وتنمو بالفكر وتكتسب الصحة بالألحان الجميلة.. مثل / النبات [سرعة النمو على سماع الموسيقى]

مركز الفهم  القلب وليس العقل
المحور:02 أهمية دراسة علم النفس الإعلامي
7) تمكن من التعرف على اتجاهات الجمهور نحو وسائل الإعلام
تساعد في التعرف على احتياجات الجمهور
9) تساعد القائمين بالاتصال في صياغة الرسالة بما يتناسب مع فئات الجمهور
10) تؤهل القائم بالاتصال من التواصل الفعال مع الجمهور
أنواع الاتجاهات
• نزوعي / شعور شخصي خاص بالإنسان في مكنوناته ومكوناته وتكوينه  وجداني
• مكتسب / مكتسب من وسائل الإعلام
• سلوكي / تقليد لسلوك واتجاه موجود في المحيط الخارجي

 الإنسان عبارة عن مجموعة أشياء وحاجات
• أساسية / مثل: الأكل ـ الشرب ـ النوم ـ الخ ...
• ثانوية / فرعية / اجتماعية / إنسانية / مثل: الحب ـ التقدير ـ الانتماء وعكسه الغربة ـ الأمن ـ الخ ...

سؤال مهم
تكلم عن بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي؟
بعض المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإعلامي
1) الإطار المرجعي ويمر بمرحلتين هما:
أ‌- مرحلة التصفية
ب‌- مرحلة التخزين

2) الترميز وفك الترميز والرموز تقسم إلى:
أ‌- الرمز اللفظي
ب‌- الرمز غير اللفظي

والرمز اللفظي له ثلاثة مستويات:
أ‌- المعنى اللغوي
ب‌- المعنى السائد
ت‌- المعنى الدلالي

3) الاتجاه السائد

الشرح:
الإطار المرجعي  هو القاموس الداخلي لكل فرد منا.. هذا القاموس يتشكل في الفرد من القوانين السائدة.. ويختلف من مجتمع إلى مجتمع ومن بيئة لأخرى..
• العادات والتقاليد
• الدين
• الأعراف / العرف
• التشريعات
• القوانين

الضبط الاجتماعي الخارجي  هي السلطة التي يعمل الفرد حسابها ومن خلالها

• التصفية  عمل فلتر يستقبل كل ما يتفق مع مصالح الفرد ومفاهيمه.. أي ما يتفق مع الإطار المرجعي الخاص به [المرجعية]

• التخزين  مرحلة ما بعد التصفية.. أي تخزين ما يتم استقباله وتصفيته

الترميز  هي الكلمات التي تبني العبارات التي تبني الأفكار
• رموز لفظية  منطوقة
• رموز غير لفظية  بلغة الإشارة / تختلف من مجتمع لأخر.. يوجد بعض الإشارات متعارف عليها في كل المجتمعات..

اللفظية
• اللغوي.. لا يخرج من سياق الكلمة.. مثل / يقرأ = قرأ / يكتب = كتب
• الدارج.. مثل: الجوال الدمعة (يعني على شكل دمعة أي يشبه الدمعة)
• الدلالي.. مثل: الوردة.. تعني: الحب ـ الجمال ـ الرائحة الجميلة / طحل ـ روش  تعني الفهلوة

الاتجاه السائد  أي الاتجاه السائد في المجتمع

أنواع الاتصال
1) الاتصال الجماهيري  عن طريق وسائل الإعلام
2) الاتصال المباشر
• الاتصال الجمعي
• الاتصال الشخصي
3) الاتصال التنظيمي  ما يتم داخل المؤسسات
• اتصال صاعد
• اتصال هابط
4) الاتصال الذاتي  هو القاموس الداخلي [المرجعية]
المحور:03 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي

• الإيقاع الحيوي وعلاقته بالحالة المزاجية للفرد [كل إنسان في الدنيا لديه هذا الإيقاع الحيوي البيولوجي]
 الإيقاع الحيوي هو الذي يحدد الحالة المزاجية للفرد
• الشخصية وأنواعها: (هتلر يقول كل رجل فيه خصلة من خصال النساء..)
1) الشخصية القهرية  أنه رجل منضبط
2) الشخصية الهسترية  أنه سريع التقلب (يشبه بالقرص الفوار)
3) الشخصية البارونية (البارنوايا)  ترى كل الناس أشراراً (يتعامل وفق نظرية المؤامرة)
4) الشخصية الانعزالية  يتميز بالخجل الشديد
5) الشخصية النرجسية  اهتمام بالذات لا حدود له (شخص أناني)
6) الشخصية السيكوباتية  الاصطدام دائماً مع الناس
7) الشخصية المزاجية  صاحب مزاج متقلب (يكفرن العشير)
الشخصية الاعتمادية  يعتمد دائماً على الآخرين
9) الشخصية السلبية العدوانية  عدم الوضوح ـ الالتواء ـ التأجيل

الإنسان يمر بـ 3 مراحل في حياته

• المرحلة البدنية (23 يوم)
• المرحلة العقلية (28 يوم)
• المرحلة النفسية (33 يوم)

سؤال / متى يكون الإنسان في قمة نشاطه؟
عندما يلتقوا في منتصف كل منهم
• المرحلة البدنية  12 ـ 13
• المرحلة العقلية  14
• المرحلة النفسية  15 ـ 16

سؤال / كيف نحسب المراحل؟ [يوجد وجهتين نظر]
• يحسب من تاريخ الميلاد (أدق)  هناك علاقة بين تاريخ الميلاد وهذه المراحل
• يحسب بالشهور القمرية

سؤال / كيف تتعامل مع أنماط الشخصية المختلفة؟
بصيغه أخرى / ما هي الآلية (أو الوسيلة) التي تتعامل بها مع أنماط الشخصية المختلفة؟

بالنسبة للإعلام.. تفيد دراسة أنواع الشخصية وأنماطها في البرامج الحوارية.. حيث تعرف مفتاح كل شخصية وبالتالي التعامل معها بشكل صحيح..
نصائح للإعلاميين
• لا تتعالي على الضيف
• لا تنبهر بالضيف
المحور:04 بعض المفاهيم في علم النفس الإعلامي

• نافذة الإعلام السحرية
• التعلم والتقليد من وسائل الإعلام
• التوحد النفسي مع وسائل الإعلام
• التأثير النفسي للتعارض والتنافر المعرفي
• التأثير النفسي لإضفاء المكانة الاجتماعية
• التهيئة الإعلامية

أساليب التعامل مع وسائل الإعلام في حالة التنافر المعرفي

أ‌. التعرض الاختياري
ب‌. التعرض الإجباري.. حيث يلجأ إلى:
o إساءة الفهم أو الإدراك
o تجنب المعلومات
o تعبير عن رأيه
المحور:05 الرسالة الإعلامية
أولاً: ماهية الرسالة
أقسام الرسالة الإعلامية
• من حيث الجمهور المستهدف (أطفال ـ شباب..)
• من حيث المضمون (سياسي ـ فني..)

ثانياً: صياغة الرسالة
ما يجب مراعاته عند صياغة الرسالة
• المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة (التكرار ـ الوضوح ـ التشابه والتماثل ـ المشاركة ـ التدعيم ـ المكانة ـ التوحد ـ التنوع ـ الواقعية)
• الشكل أو القالب المناسب للرسالة
o قوالب صحفية
o قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون)
المقال ـ الأخبار ـ الحديث المباشر ـ التوثيق الإعلامي ـ الحوار ـ المناقشات بأنواعها ـ التحقيق ـ الفينشر (الإبراز) ـ التوك شو ـ المجلة الإذاعية
تعريف الرسالة / هو كل ما يقدم من مضامين إعلامية سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية بهدف التغيير
المحور:06 الشكل أو القالب الفني المناسب الذي تقدم من خلاله الرسالة الإعلامية
• قوالب صحفية
• قوالب إذاعية (راديو وتلفزيون) منها:
1. الأخبار (نشرات ـ موجز ـ تحليل ـ تعليق ـ تقرير)
2. الحديث المباشر من شخص (مسجل ـ مباشر)
3. التوثيق الصحفي والإذاعي (برامج وثائقية ـ أفلام تسجيلية)
4. الحوار (حوار معلومات ـ حوار شخصية ـ حوار رأي)
5. المناقشات (المائدة المستديرة ـ الندوة ـ المناظرة)
6. التحقيق (مباشر ـ مسجل)  ثلثين معلومات / ثلث لقاءات
7. الفينشر (لقاءات ـ معلومات ـ لقاءات)  ثلثين لقاءات / ثلث معلومات
8. توك شو (داخل الأستوديو في حضور جمهور)
9. المجلة (إذاعية ـ صحفية)
المحور:7 الأساليب النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية للتأثير على الجمهور (أسلوب نماذج التأثير)
1) أسلوب التأثير الإعلامي من خلال نماذج:
أ‌- التأثير النفسي للنموذج المقدم
ب‌- ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (الأجندة)
2) الإستمالات النفسية التي تستخدم في الرسالة الإعلامية:
أ‌- إستمالات التخويف
ب‌- إستمالات الترغيب
ت‌- الإستمالات المنطقية أو العقلية
ث‌- الإستمالات التلاعب بالهدف

المحور:8 الاحتمالات النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية
أولاً: أسلوب التأثير (التأثير الإعلامي)
ثانياً: الإستمالات النفسية.. ومنها:
ج‌- إستمالات التخويف
ح‌- إستمالات الترغيب
خ‌- الإستمالات المنطقية أو العقلية
د‌- إستمالات التلاعب بالهدف
ذ‌- إستمالات استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة
ر‌- إستمالات رأي الأغلبية
ز‌- إستمالات تأثير الجماعة
س‌- إستمالات التكرار أو التأثير التراكمي
ش‌- إستمالات تقديم الأدلة والشواهد
ص‌- إستمالات عرض جانب واحد أو جانبين
المحور: العوامل النفسية المعوقة لتأثيرات الرسالة الإعلامية
1) التعرض الانتقائي
2) الإدراك الانتقائي
3) التذكر الانتقائي
4) القرار الانتقائي
المعايير التي يجب توافرها لإحداث الإقناع من خلال الرسالة
1) مصداقية المصدر
2) الثقة في الوسيلة
3) معايشة الواقع
4) الدقة
5) الوضوح
6) أسلوب العرض
7) الاستمرارية
الموضوعية
9) تحديد الجمهور المستهدف
10) اختيار الوسيلة المناسبة
المحور:9
المعايير التي يجب مراعاتها لإحداث عملية التأثير من خلال الرسالة الإعلامية

6) أسلوب العرض
7) الاستمرارية
الموضوعية
9) تحديد الجمهور المستهدف
10) اختيار الوسيلة المناسبة

المداخل النفسية للوسيلة الإعلاميةأولاً: اختيار الوسيلة المناسبة
ثانياً: تأثيرات وسائل الإعلام على الجمهور المتلقي
1) تأثيرات معرفية
حدوث بعض التغيرات أهمها
أ. اتساع المعرفة
ب. ترتيب القضايا
2) تأثيرات وجدانية
وتعني التأثير العاطفي
أ. زيادة الحساسية (العنف ـ زيادة المخاوف ـ القلق)
ب. بعض التغيرات المعنوية (الاغتراب ـ الانتماء)
المحور:10وسائل الإعلام وبناء الصورة الذهنية
طرق بناء وسائل الإعلام للصورة الذهنية
1) استمرارية العرض
2) تقوية وتدعيم الصور الذهنية القائمة بالفعل
3) الإضافة إلى الصور الذهنية القائمة
4) توضيح معالم الصورة الذهنية
5) حسم اتجاه الجمهور تجاه الصورة
6) إعادة تنظيم الصورة
7) مقاومة تغيير الصورة
التقدير والتقييم لصاحب الصورة [الذي قدم الصورة]
9) صعوبة تغيير الصورة
10) تحويل الصورة من النقيض إلى النقيض


م
ن
ق
و
ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com/forum.htm
prof3laa
المدير. العام
المدير. العام
prof3laa


عدد المساهمات : 12134
نقاط المساهمات : 13423
الجنس : ذكر
03/02/2010
قائمه الاوسمه : مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Images?q=tbn:ANd9GcQNUpSF4GHfptImKkr0e__SU2y7uXqO506NmLpvB7MdC5S_7JId


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 1:51 pm

موضع جميل يا باشا ومفيد جد
عجبتنى جدا الملحوظه دى ليس كل حدث خبر ولكن كل خبر حدث
ـ كلب عض إنسان  هذا ليس خبر
ـ إنسان عض كلب  هذا هو الخبر

شى جدى فعلا
للعلم موضوعك يحتاج للقراءه مرات وليس مره واحده ان شاء الله نعود له مره اخرى بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com
aslama
عضو متقدم
عضو متقدم
aslama


عدد المساهمات : 9403
نقاط المساهمات : 13487
الجنس : ذكر
15/08/2010
العمل/الترفيه : طالب جامعى
قائمه الاوسمه : مشرف مميز عن اكتوبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  IQg01344


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 6:36 pm

شكرا لك علاء على مرورك الذى اعطى مزاقا ورونقا خاص الى موضوعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com/forum.htm
peace23
المراقبه العامه
المراقبه العامه
peace23


عدد المساهمات : 17665
نقاط المساهمات : 23516
الجنس : انثى
05/03/2010
قائمه الاوسمه : مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  1500010


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 7:47 pm

شكرا اسلام على الموضوع القيم
علم النفس الاعلامي فما احوجا اعلامنا العربي الى ذلك خاصة اننا وصلنا الى مرحلة اصبح الاعلام يلعب دورا كبير في حياتنا سواء الاجتماعية الاقتصادية او السياسية
ونحن نريد من اعلامنا تغطية الحدث ليس كحدث فقط وانما
كحدث اشتثنائي وصادق
ومثلما قال الاستاذ علاء لنا عودة الى موضوعكانت بتدريس اعلام وصحافه
شكرا اسلامالم اقل اننا معك
سنعيش المتعيرات
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  5324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aslama
عضو متقدم
عضو متقدم
aslama


عدد المساهمات : 9403
نقاط المساهمات : 13487
الجنس : ذكر
15/08/2010
العمل/الترفيه : طالب جامعى
قائمه الاوسمه : مشرف مميز عن اكتوبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  IQg01344


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 09 سبتمبر 2010, 8:17 pm

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Thank-you

شكرا على مرورك الذى دائما ما يسعدنى

شكرا جزيلا
تبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com/forum.htm
شمس
العضو الذهبى
العضو الذهبى
شمس


عدد المساهمات : 1406
نقاط المساهمات : 1402
الجنس : انثى
30/09/2010
العمل/الترفيه : بتفرج على الدنيا
قائمه الاوسمه : افضل عضو عن شهر نوفمبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Ad
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  ____________________________2


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 6:59 pm

تسلم الايادى

بانتظار المزيد

توبيك رااائع

وفرت عليا بحث على النت

مشكووورررر

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  606253 مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  606253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
الاشراف العام
الاشراف العام
حنان


عدد المساهمات : 10597
نقاط المساهمات : 13305
الجنس : انثى
13/03/2010
العمل/الترفيه : لاشيء

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 7:02 pm

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  546821032354177208
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aslama
عضو متقدم
عضو متقدم
aslama


عدد المساهمات : 9403
نقاط المساهمات : 13487
الجنس : ذكر
15/08/2010
العمل/الترفيه : طالب جامعى
قائمه الاوسمه : مشرف مميز عن اكتوبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  IQg01344


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 7:08 pm

شكرا حنونة على المرور الجميل
شكرا شمس على الرد وارجو ان تعم الفائدة على الكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com/forum.htm
sara
الاشراف العام
الاشراف العام
sara


عدد المساهمات : 11685
نقاط المساهمات : 12775
الجنس : انثى
27/04/2010
قائمه الاوسمه : وسام النشاط المستمر
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  M2

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Brzan%20%2831%29


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 7:19 pm

مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  9a88aa2a8b6f87bab00e73026fc0ee44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aslama
عضو متقدم
عضو متقدم
aslama


عدد المساهمات : 9403
نقاط المساهمات : 13487
الجنس : ذكر
15/08/2010
العمل/الترفيه : طالب جامعى
قائمه الاوسمه : مشرف مميز عن اكتوبر 2010
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  IQg01344


مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى    مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى  Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 7:52 pm

شكرا سارة على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com/forum.htm
 
مفاهيم (علم النفس ) فى دراسة (اعلام) علم النفس الاعلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم للصمت
» حبك سيدتي غير مفاهيم كثيرة............
»  كيف يدير مبارك اعلام الفلول من داخل السجن ؟
» تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية ، النموذج ، الاتصال الجماهيرى (اعلام)
» اليزل: لا توجد ميلشيات سلفية مسلحة تسيطر على سيناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء prof3laa :: اقسام عامه :: القسم التعليمى :: منتدى الكتب والابحاث العلميه-
انتقل الى: