منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء prof3laa

منتدى الاصدقاء لكل الاصدقاء
 
الرئيسيةprof3laa*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ibrahubdbim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 185654 مساهمة في هذا المنتدى في 32110 موضوع
المواضيع الأخيرة
» تهنئه بمناسبه عيد الاضحى المبارك 2024
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 11:55 am من طرف prof3laa

» من هم اعضاء منتدى اصدقاء بروف علاء prof3laa
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:19 am من طرف prof3laa

»  يسر منتدى أصدقاء PROF3LAA دعوة جميع الأعضاءإلى مائدة إفطار مغربية
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:16 am من طرف prof3laa

» البقاء لله - الدعاء للمرحوم احمد ابو طارق
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالإثنين 11 مارس 2024, 7:43 pm من طرف البرنس

» اصدقائي الاعزاء
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 24 يونيو 2023, 12:36 am من طرف Adel kassem

» سجل حضورك بدعاء الصباح
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالثلاثاء 07 مارس 2023, 1:15 am من طرف البرنس

» اسأل نفسك ببساطة : لماذا أقول السر للأخر؟
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالجمعة 17 فبراير 2023, 7:35 pm من طرف prof3laa

» تعالوا يا اصدقائي نسلم و نصبح على بعضبا باجمل الصور واعبق العبارات كل يوم بمجرد دخولنا المنتدى
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 18 يناير 2023, 9:25 pm من طرف prof3laa

» أطباء صينيون يزرعون يد شاب في قدمه
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالجمعة 06 يناير 2023, 8:53 pm من طرف prof3laa

» تحذير "الناتو" من هجوم روسي ضخم.. الدلالات والاحتمالات
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:17 pm من طرف prof3laa

» ترجمة مجانية مقدَّمة من Google
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:11 pm من طرف prof3laa

» موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:07 pm من طرف prof3laa

» تردد mbc دراما
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 8:44 pm من طرف prof3laa

» حقى الشرعى . بقلم مصطفى خفاجة
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالثلاثاء 03 يناير 2023, 9:57 pm من طرف prof3laa

» ضغط الدم أعراضه، أسبابه وعلاجه..
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:15 pm من طرف prof3laa

» ظلم الناس
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:13 pm من طرف prof3laa

» وقف الناس ينظرون
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:06 pm من طرف prof3laa

» بخصوص القنوات المغلقة على مدار النايل سات ؟
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2022, 10:19 pm من طرف prof3laa

» إجازة المولد النبوى بعد قرار مجلس الوزراء 2021
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 3:37 am من طرف prof3laa

» تردد قناة زي ألوان الجديد 2021 على النايل سات
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 10:03 pm من طرف prof3laa

أفضل 10 فاتحي مواضيع
peace23
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
zekkra
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
prof3laa
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
aslama
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
نانسي
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
sara
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
حنان
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
محمد سعد
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
يوسف العربي
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
nassima
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_rcapالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_voting_barالوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 608 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 608 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 650 بتاريخ الأحد 29 سبتمبر 2024, 10:19 pm
جوجل .


 

 الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
prof3laa
المدير. العام
المدير. العام
prof3laa


عدد المساهمات : 12134
نقاط المساهمات : 13423
الجنس : ذكر
03/02/2010
قائمه الاوسمه : الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Images?q=tbn:ANd9GcQNUpSF4GHfptImKkr0e__SU2y7uXqO506NmLpvB7MdC5S_7JId


الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Empty
مُساهمةموضوع: الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏    الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 5:52 am



بقلم: د.عبد المنعم سعيد

لا أدري شخصيا سببا واحدا لشيوع اسم لوحة زهرة الخشخاش التي صورها فان جوخ الهولندي وسرقها شخص مجهول حتي الآن من متحف محمود خليل‏,‏ بينما يوجد في اللوحة أزهار خشخاش عدة‏.

‏ ومن ثم فإن اسمها الحقيقي هو لوحة أزهار الخشخاش كما أكد لي الدكتور وحيد القلش مدير إدارة المقتنيات الفنية بالأهرام‏.‏ ولكن الاختلاف في الاسم ما بين الحقيقي والشائع يعكس وجها للموضوع يختلف كثيرا عن الوجه الشائع حتي الآن لتناول المسألة والذي يقوم علي الجريمة نفسها أو حادث السرقة والمسئولية عنها وكل ما يصاحب ذلك من ملابسات الدخول والخروج من المتحف‏,‏ ومدي درجة التأمين القائمة‏,‏ وعما إذا كانت كاميرات المراقبة تعمل أو لا تعمل‏,‏ وعما إذا كانت وزارة الثقافة وفرت أو لم توفر الأموال اللازمة لحماية ثروة قومية‏.‏

والحقيقة أن ما جري ليس جديدا بالمرة فقد حدث في مصر وخارجها مثل هذه السرقات من قبل‏,‏ فقد تعرضت بعض اللوحات الفنية لحوادث سرقة في الأعوام القليلة الماضية‏,‏ حيث سرقت لوحتان من دار الأوبرا للفنان حامد ندا في سبتمبر‏2008,‏ لكن تمت إعادتهما‏.‏ كما سرقت تسع لوحات أثرية ترجع لعهد أسرة محمد علي باشا في مارس‏2009‏ من قصر محمد علي بمنطقة شبرا الخيمة‏,‏ ثم عثر عليها بعد عشرة أيام من الحادث‏.‏ ولم تكن سرقة لوحة الخشخاش هي الأولي من نوعها حيث تعرضت اللوحة لعملية سرقة غامضة في عام‏1978,‏ وتمت إعادتها بعدها بقليل إلي المتحف‏,‏ لدرجة أن البعض فسر هذه السرقة علي أنها للوحة المقلدة وليست اللوحة الأصلية‏.‏ وبعد مرور عشر سنوات‏,‏ أثيرت حول لوحة زهرة الخشخاش ضجة كبيرة في عام‏1988‏ حين أعلن الكاتب المصري يوسف إدريس في مقال له بعنوان بالعين المجردة في صحيفة الأهرام أن اللوحة الموجودة بالمتحف مزيفة‏,‏ وأن النسخة الأصلية قد تم بيعها في إحدي أكبر صالات المزادات بلندن بمبلغ‏43‏ مليون دولار‏.‏ وقبل كل ذلك فقد جرت سرقات هائلة من الآثار المصرية كانت كلها لقيمتها التاريخية والفنية أيضا‏,‏ ووصلت أحيانا إلي فصل جداريات كاملة ومحاولة تصديرها إلي الخارج‏.‏

في خارج مصر جرت سرقات المتاحف الكبري بطرق شتي تم تصويرها في أفلام شهيرة‏,‏ ولعل الكبار منا يذكرون ذلك الفيلم الشهير لبيتر أتول وأودي هيبورن عن كيف تسرق المليون؟ حول سرقة أحد الأعمال الفنية‏.‏ ولكن كل هذه الإثارة حول عمليات السرقة لا ينبغي لها أن تخفي عنا وجوها أخري للمسألة قد لا تكون الأكثر أهمية‏.‏ صحيح أن الوجه الشائع مثير ولا شك‏,‏ وتبادل الاتهامات والوثائق بين وزير الثقافة والمسئول عن المتحف فيه قدر غير قليل من الإثارة والأسي‏,‏ وهو مناسبة علي أي حال تلقي حجرا في مياه الإعلام الراكدة التي انتهت تقريبا من مناقشة مسلسلات رمضان كلها حتي قبل انتهائها‏,‏ وهي تعيد الناس للسياسة مع لمسة بوليسية حريفة‏.‏

إلا أن المسألة في جوهرها تذكر بعلاقة المصريين بالفن عموما‏,‏ وهذه النوعية من الفن بشكل خاص‏.‏ ولا أدري شخصيا عدد المصريين الذين شاهدوا اللوحة‏,‏ وما العدد منهم الذي أصابته تلك الرجفة التي يتحدث عنها الفنانون عند الحديث عن الأعمال التعبيرية بوجه عام‏,‏ وأعمال فان جوخ بوجه خاص‏.‏ وبالنسبة لي شخصيا فقد أصبت بمثل هذه الحالة من الانفعال النفسي والعضوي عند مشاهدة واحدة من أعمال الرجل في متحف فلادلفيا للفن الحديث‏,‏ وعند مشاهدة واحدة من أعمال ماتيس الكبري في واحدة من قاعات الفن في لاهاي بهولندا‏.‏ ولكن حالتي ربما لا تهم أحدا‏,‏ ولا أدري عما إذا كانت هناك حالات مماثلة في مصر أم أن الموضوع كله‏,‏ مع مدي الخسارة فيه ـ خمسون مليون دولار أو أكثر ليست بالكمية القليلة من الأموال خاصة لو نظرت لها من زاوية العملة المصرية ـ لا يهم كثيرا المصريين‏.‏

ما أطرحه هنا علي الوجه التالي‏:‏ مع كل التقدير لفداحة الخطب في سرقة لوحة أزهار الخشخاش‏,‏ فإن الخطب الأكبر هو السرقة الكبري للروح الفنية لدي المصريين التي تمت من خلال عملية تجريف مستمرة للجمال والحس الرفيع علي مدي العقود الماضية حتي إن عدد زوار المتحف يوم السرقة العظمي كان أحد عشر فردا كلهم من جنسيات أجنبية ولم يكن بينهم مصري واحد‏.‏ تعالوا هنا نراجع الخطب الأكبر من منظور تاريخي يشهد بأن المصريين كانوا دوما بنائين وفنانين في آن واحد‏,‏ ولم تكن المعابد ولا الكنائس ولا الجوامع ولا القصور أبدا مجرد وظائف عملية أو روحية‏,‏ ولكن كان فيها دوما لمسات الروح والتسامي التي تربط الأرض بالسماء‏.‏ ومنذ منتصف القرن التاسع عشر تكونت لدي مصر ثروة فنية طائلة بالمعنيين الفني والاقتصادي للكلمة عندما جاء إلي مصر بفضل الأسرة العلوية وأتباعها مهندسون وفنانون أوروبيون نقلوا الثقافة والإحساس الرفيع بالفن الحديث إلي مصر ونخبتها الثقافية والاقتصادية التي بدأت في الخروج من العباءة العثمانية مع مطلع القرن العشرين‏.‏ ومع نمو الاتجاه جاءت معه فضيلة الاقتناء لأفضل وأرقي الأعمال الفنية التي عرفتها أوروبا‏;‏ وهذه تبعا للتقاليد التي تعرفها أوروبا أيضا صارت متاحف خاصة تحمل أسماء أصحابها‏.‏ الفكرة هنا أن الأعمال الفنية العظيمة هي جزء من التراث الإنساني توهب للبشرية كلها حتي تتغذي وتترقي بها ويرتفع فيها الإنسان فوق غرائزه وأفكاره الشريرة‏.‏ وهكذا‏,‏ وعلي مدي قرن تقريبا صارت مصر الفقيرة‏,‏والمستعمرة أيضا‏,‏ واحدة من الدول الغنية بمجموعات فنية نادرة‏.‏

ما الذي جري لهذه الثروة ربما يحتاج تحريرا خاصا‏,‏ أو بحثا يتحري ما جري من أول الثروات الفنية لقصور أسرة محمد علي حتي ما حدث للوحة أزهار الخشخاش‏.‏ وللحق ورغم حادث السرقة فإنه جرت جهود كبيرة خلال السنوات الأخيرة لإنشاء المتاحف وتجميع وعرض هذه الثروة الفنية‏,‏ ولكن النفس والعين المصرية كانت قد تغيرتا‏,‏ فلم تعد المباني والمنشآت الحكومية تعرف الجمال المعماري‏,‏ ولا فضيلة اقتناء الأعمال الفنية سواء لمصريين أو أجانب‏.‏ ويشكل ما جري نوع من الاتفاق السري علي منع التماثيل والأعمال الفنية التصويرية من دخول مجمعات الدولة‏.‏ وسرعان ما حل محل الفكر الجمالي أنواع من الفن الإسلامي الذي لم يكن فنا لأنه لا يعتمد علي انطلاق تلقائية الفنان وذاتيته‏,‏ وإنما كان أقرب إلي الصناعة‏;‏ ولا إسلاميا لأنه لم يعط الرسالة المقدسة طابعا فنيا خاصا يعبر عما فيها من حلال وسماحة مقتصرا فقط علي ما فيها من عبارات مع تزيينها بصناعة الأرابيسك الشائعة التي تحيط بأسماء الله الحسني حتي باتت أداة تعليمية أكثر مما هي فن يجذب القلوب ويرهف الوجدان‏.‏

واستكملت السياسات العامة النظر إلي الفنون بنفس الطريقة‏,‏ ومرت عقود دون أن يضاف إلي الحواضر المصرية تمثال واحد حتي جاءت السنوات الأخيرة ببعض التحسن الذي جاء علي مضض ووسط احتجاجات هامسة تشير من طرف خفي إلي مدي ما في الموضوع من شبهة الحرام والخلط ما بين الذكري والصنم‏.‏

وبعد التجريف الحكومي جرت عملية التجريف العقلي في التعليم‏,‏ وبعد أن كان التذوق الفني جزءا من دروس الرسم وحصص الأشغال فقد صار الموضوع كله وسط مدارس تعمل لثلاث فترات أكبر من طاقتها بكثير فتجد أن الاستغناء عن ذلك كله نوع من الفطنة‏.‏ وهكذا تواردت علي المدارس كلها ثقافة تنظر إلي الفن كما لو أنه مجرد استكمال للصورة الحضارية وليس جوهرها‏,‏ أما إذا كان ضروريا فيكون ذلك للتعبير عن أعمال البطولة والفداء‏.‏ وعندما يتحول الفن إلي أداة تعبوية للشحذ علي النضال لا يبقي الكثير الذي يقال عن دور الفن في الحياة‏.‏

ولكن التجريف لم يكن كله عاما وله علاقة بالحكومة‏,‏ ولكنه أيضا تسلل إلي الطبقة الثقافية والاقتصادية في البلاد‏;‏ فبالنسبة لتلك الثقافة فإنها سرعان ما تخلصت أو قلصت من المساحات المخصصة للأعمال الفنية وتقديرها وتقييمها‏,‏ وما تبقي منها لم يزد علي كونه رصيدا احتياطيا يتم التضحية به عند أول حدث يتطلب مساحة في الصحافة المطبوعة أو وقتا في الصحافة المرئية والمسموعة‏.‏ أما النخبة الاقتصادية فقد توقفت بدورها عن الاقتناء‏,‏ وفيما عدا عدد محدود من رجال الاستثمار في مصر فإن موهبة الاقتناء تكاد تختفي من مجموعة الاستثمار الجديدة‏,‏ وفي كل الأحوال فإن أحدا منهم لم يحول مجموعته الخاصة إلي متحف‏.‏ والحقيقة أنه ربما لا يوجد سوي رجل استثمار واحد لديه مثل هذه المجموعة الصالحة للتحول إلي متحف خاص وحولها إلي كتاب بالفعل عن الأعمال الفنية الكبري الخاصة بمصر والشرق في العالم وهو السيد شفيق جبر‏.‏ وببساطة فإن محمود خليل وأمثاله في النصف الأول من القرن العشرين لا يوجد من يماثلهم في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين‏.‏

الخلاصة واضحة وهي أن سرقة لوحة زهرة أو أزهار الخشخاش هي كارثة ولا شك‏,‏ ولكن الكارثة الأكبر أنه قد جرت سرقة كل الأزهار من العقلية المصرية‏.‏ وإذا كانت الاستعادة في الحالة الأولي سوف تشارك فيها أجهزة أمنية عديدة‏,‏ فإن استعادة الثانية ربما تحتاج جهد المجتمع والحكومة معا‏.‏ وببساطة فإن أشكال الغلظة في السلوك‏,‏ والفظاظة في الحديث‏,‏ وضعف الذوق العام‏,‏ تعود في بعض منها علي الأقل لغياب الجمال والذوق الفني من حياتنا‏.‏ وربما آن الأوان لكي يدخل إلي جدول أعمالنا مرة أخري‏.‏

*نقلا عن صحيفة الاهرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com
peace23
المراقبه العامه
المراقبه العامه
peace23


عدد المساهمات : 17665
نقاط المساهمات : 23516
الجنس : انثى
05/03/2010
قائمه الاوسمه : الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  1500010


الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏    الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 11:25 am

فصة غريبه كغرابه قصة صاحب اللوحة الاصلي وراسمها الذي عاشا فقيرا ومات فقيرا ليترك بعد انتحاره 800 لوحة تشهد بعظمته
لتكون لوحة الخشخاش اللوحة اللعنة على من رسمها وعلى سارقها الاولى الذي قتلى بالقاهرة وهاهي اللعنة تتكرر مرة ثانية لتسرق اللوحة من جديد
فاي لعنة ستلحق بسارقها ومن سرقت اللوحة لاجله
افعلا انها ازهار الخشخاش
اللوحة الشهيرة بارك الله فيك استاذعلاء
فانت دائما مع الحدث

الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏  %D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9_7626_2223
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوجه الآخر لزهرة الخشخاش‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قناع لتبييض الوجه
» تعالوا نتعلم فن الرسم على الوجه
» القلب أسود و الوجه جميل
» طريقة لأزالة شعر الوجه نهائياً
» أربعة نصائح للتخلص من عرق الوجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء prof3laa :: اقسام اخباريه وسياسيه :: القسم السياسى :: أقلام و آراء-
انتقل الى: