[right]
استراتيجيات لمعالجة صعوبات التعلم الكتابية


مبادئ تعلم التهجئة :


مجموعة من المبادئ يجب مراعاتها في أية إجراءات لتعليم التهجئة :
- علم في وحدات صغرى : علم ثلاث كلمات بدل من أربع أو خمس كلمات في اليوم .
- وفر تمرينا وتغذية راجعة كافيين : إن محاولات الطلبة في
تهجئة الكلمات تحتاج تشجيعا إيجابيا وتغذية راجعة محددة ويعتمد شكلها على
مستوى معرفة الطالب .

- اختر كلمات مناسبة : إن أهم إستراتيجية لتعليم التهجئة هي ضرورة كون الطلبة قادرين على قراءة الكلمة ومعرفة معناها .

أساليب تعلم التهجئة :


أولا :- طريقة التصور الذهني :


هذه الطريقة في التهجئة تعلم الطلبة تخيل التهجئة الصحيحة للكلمة كوسيلة للتذكر وإجراءات

هذه الطريقة هي كالتالي :


- يكتب المعلم على السبورة أو على قصاصة ورقية كلمة يستطيع الطالب قراءتها ولكنه يعجز عن تهجئتها
- يقرأ الطالب الكلمة بصوت عال
- يقرأ الطالب حروف الكلمة
- ينسخ الطالب الكلمة على الورقة
- يطلب المعلم من الطالب أن ينظر إلى الكلمة جيدا
- يطلب المعلم من الطالب أن يغلق عينيه ويهجيء الكلمة بصوت عال متصورا الحروف في أثناء تهجئته لها
- يطلب المعلم من الطالب أن يكتب الكلمة ويطابقها مع النموذج للتأكد من صحتها

ثانيـًا
:- طريقة الخمس خطوات في دراسة الكلمة :


تتطلب هذه الطريقة من الطالب أن يتعلم ويكرر الخطوات الخمس التالية ويتدرب عليها مع المعلم ثم يقوم بالتدريب عليها وحده .
وهذه الخطوات هي :
- قل الكلمة
- انسخ الكلمة وانطقها
- دقق في الكلمة وتأكد من صحتها
- تتبع حروفها وأنت تنطق بها
- اكتب الكلمة من الذاكرة وتأكد من صحتها
- كرر الخطوات الخمس السابقة

ثالثـًا
:- طريقة جونسون ومايكل بست :


يتم تعلم التهجئة وفق هذه الطريقة بشكل تدريجي بحيث تكون الخطوات كالتالي :
1- تعرف الكلمة الجديدة : ويمكن
تعليم خطوة تعرف الكلمة بعرض كلمة على الطلبة وبعد ذلك كتابة الكلمة مع
عدة كلمات ليست لها صلة بها ثم تكليف الطلاب بوضع دائرة على الكلمة التي
رأوها في الوقت السابق ويمكن جعل هذا العمل أكثر صعوبة بكتابة كلمات شديدة
الشبه بالكلمة المستهدفة

2-ثم يتم تذكرها جزئيا
3- ثم التذكر الكلي للكلمة.
وفي تعليم التذكر الجزئي :
يمكن كتابة الكلمة الصحيحة ثم يكتب تحتها الكلمة وقد حذف منها بعض الحروف مع ترك فراغات يماثل عددها عدد الحروف المحذوفة كما يلي :
كتاب كتا..... .... .... اب كـ ... .... .... ...............
أما التذكر الكلي فيتطلب من الطلبة ما يلي
أن يكتبوا الكلمة بعد لفظها من طالب آخر أو كتابة الكلمة
في جملة , هذه الطريقة تجعل الطلبة يركزون على التفاصيل المتعلقة بالكلمة
ويقترح الباحثان ضرورة التزام المعلم بلفظ الكلمة ببطء شديد مؤكدا في
النطق على كل مقطع


رابعـًا
:- طريقة الإغلاق في التهجئة :


وخطواتها كالتالي :


1ـ انظر وادرس : تعرض على الطالب الكلمة مدونة على بطاقة فينظر إلى الكلمة ويدرس الحروف وترتيبها في الكلمة
3- عرض نفس الكلمة مع حذف أحد حروفها (مثل حرف المد).
اكتب حروف العلة المحذوفة :
تعرض على الطالب بطاقة أخرى مدون عليها الكلمة نفسها مع فراغات محل حروف
العلة في الكلمة ليكتب الطالب الكلمة الكلية مالئا الفراغات بحروف العلة
المحذوفة

3ـ اكتب الحروف الساكنة المحذوفة : تعرض على الطالب الكلمة وقد حذف منها حروف ساكنة ليكتب الطالب الكلمة كاملة بملء الفراغات بالحروف الساكنة المحذوفة
اكتب الكلمة : يكتب الطالب الكلمة من الذاكرة دون الاعتماد على النموذج
الإستراتيجية أو الطريقة الهرمية في الإملاء:
1- عرض كلمة في بطاقة مثل كلمة (( مشهورة )).
2- قراءة الكلمة بصوت واضح.
3- تحليل الكلمة إلى حروف مفردة.
4- كتابة حروف الكلمة بشكل منفرد.
5-وضع الحروف في مجموعات كل مجموعة مكونه من حرفين.
6- نقوم بكتابة المجموعة الأولى ثم المجموعة الثانية ثم المجموعة الثالثة.
7- كتابة الكلمة بدون نموذج

خامسـًا
:- الطرق التعددية الحواس:


1ـ طريقة فيرنالد:
أ ـ يكتب المعلم الكلمة التي سيتعلمها الطالب على السبورة أو الورقة ويمكن اختيار الكلمة من كتاب التهجئة أو من قبل الطالب نفسه
ب ـ يلفظ المعلم الكلمة بوضوح ، ويكرر الطالب لفظ الكلمة وهو ينظر إليها ويكرر هذا الإجراء عدة مرات
ج ـ يتيح المعلم وقتا أمام الطالب لدراسة الكلمة من أجل
تذكرها لاحقا وإذا كان الطالب متعلما حركيا فإن المعلم يكتب الكلمة بقلم
(فلوماستر) ويجعل الطالب يمرر أصبعه فوق حروف الكلمة وترى فيرنالد أن تتبع
الحروف بالأصبع ضروري في تعلم التهجئة وبخاصة عندما تترافق صعوبة التهجئة
بصعوبة القراءة

د ـ يبعد المعلم الكلمة ويكلف الطالب بكتابتها من ذاكرته
هـ ـ يقلب الطالب الورقة ويكتبها مرة ثانية
و ـ يعطي المعلم تمرينات في التهجئة مكتوبة لا شفهية
2- طريقة جلنجهام و ستيلمان :
يلفظ المعلم الكلمة ببطء شديد وبوضوح ويكرر الطالب الكلمة
بعد المعلم وهو ما يسمى بكلام الصدى أو المحاكاة . ـ يسأل المعلم عن
الصوت الذي يسمعه أولا ثم الصوت الثاني وهكذا بالنسبة لبقية حروف الكلمات
الأخرى وهو ما يسمى التهجئة الشفوية .

ـ يطلب المعلم من الطالب أن يعين بطاقة الحرف المدون عليها
الحرف الأول ومن ثم يقوم بكتابة هذا الحرف وهكذا يستمر حتى يعثر على جميع
حروف الكلمة وهذا ما يسمى بالتهجئة المكتوبة

ـ يقرأ الطالب الكلمة وأثناء الكتابة يتهجأ الطالب الكلمة وهذا يؤسس لدى الطالب ما يسمى بالترابط البصري السمعي الحركي

سادسـًا
:- استراتيجية فتجوند:


1- انطق الكلمة.
2- انظر إلى الكلمة بتمعن.
3- تصور الكلمة وأنت مغمض العينين.
4- غط الكلمة ثم اكتبها على ورقة خارجية.
5- إذا كان الإملاء خاطئاً اعد الخطوات السابقة.

سابعـًا
:- استراتيجية هورن :


1- انطق الكلمة بعناية.
2-انظر بتمعن على كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقها.
3-انطق حروف الكلمة بشكل متسلسل.
4-حاول تذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيها.
5-أعد النظر إلى الكلمة.
6-اكتب الكلمة في ورقة أو دفتر خاص.
7-أعد الخطوات إذا حدث خطأ إملائي.

ثامنـًا
:- استراتيجية التصور البصري :


1- عرض الكلمة على التلميذ على السبورة.
2- قراءة الكلمة.
3- قراءة حروف الكلمة بشكل منفصل .
4- كتابة الكلمة نقلاً من السبورة.
5- النظر إلى الكلمة وأخذ تصوراً فكرياً لها (تخزينها في الذاكرة البصرية قصيرة المدى).
6- إغلاق العينين وتهجي الكلمة جهراً مع تحليل حروف الكلمة.
7-كتابة الكلمة غيباً.

تاسعـًا
:- استراتيجية غط الكلمة واكتبها :


1- انظر إلى الكلمة وانطقها.
2- غط الكلمة واكتبها مرة واحدة .
3- افحص عملك .
4- اكتب الكلمة مرتين .
5- اكتب الكلمة واكتبها مرة واحدة .
6- افحص عملك.
7- اكتب الكلمة واكتبها مرة واحدة .
8-افحص عملك.

عاشرًا
:- إستراتيجية الكتابة على الرمل :


1- يقوم المعلم بكتابة الكلمة على السبورة.
2- يطلب من التلميذ النظر إلى الكلمة بتمعن.
3- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة على الرمل نقلا من السبورة.
4- يطلب من التلميذ التأكد من صحة كتابة الكلمة.
5- يطلب من التلميذ مسح الكلمة من على الرمل.
6- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة غيبا على الرمل.
7- يطلب من التلميذ التأكد من صحة الكلمة .
8- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة غيباً على ورقة خارجية.
9-إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئ.

الحادية عشرة
إستراتيجية (( قل وأكتب )) :


1- يعطى التلميذ قائمة من الكلمات لدراستها بشكل فردي.
2- يُطلب من التلميذ كتابة هذه الكلمات أمام المعلم .
3- تصحيح الأخطاء التي وقع فيها التلميذ من قبل المعلم.
4- يطلب من التلميذ نطق الكلمات الخاطئة مع كتابتها في آن واحد حرفـًا حرفـًا خمس مرات .
5- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .
6- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات الخاطئة عشر مرات مع نطقها وكتابتها في آن واحد .
7- يُطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
8- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات الخاطئة خمس عشرة مرة مع نطقها وكتابتها في آن واحد
9- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .

الثانية عشرة
إستراتيجية تطوير مهارة التهجي:


1- اكتب كلمة غير معروفة للتلميذ على السبورة أو على ورقة واقرأها مثلاً (ثعلب)
2- اطلب من التلميذ أن ينظر إليها ويسميها ( ثعلب).
3- اطلب منه أن يتتبع أحرف الكلمة ويرسمها في الهواء بينما
هو ينظر لها، واسمح للتلميذ أن يسمي كل حرف من حروفها، وهذا الإجراء يمكن
التلميذ من تصور الكلمة بشكل أكثر دقة.

4- امسح الكلمة أو قم بتغطيتها وأطلب منه أن يرسمها في الهواء ويقرأها في نفس الوقت (ثعلب).
5- أعد الخطوة الثالثة إذا كان ضرورياً .
6- اجعل الطفل يتتبع الكلمة ويرسمها في الهواء ويلفظها في نفس الوقت إلى الحد الذي يشعر فيه الطفل بأنه قادر على تذكرها بشكل صحيح.
7- اطلب من التلميذ أن يكتب الكلمة من الذاكرة و ينطقها, أعد هذا الإجراء عند الضرورة.
8- ادرس كلمة أخرى بنفس الطريقة (مسجد).
9- اطلب من التلميذ أن يرسم الكلمة في الهواء ومن ثم يكتبها من الذاكرة (مسجد).
10- إذا فشل التلميذ أعد الخطوات من 2 إلى 7.
11- عندما يكون الطفل قد تعلم تهجئة الكلمة الأولى وكلمة
أخرى من الذاكرة اكتب الكلمة بالدفتر الخاص بتقدم الطفل والذي يُعد سجلاً
خاصاً وبرنامجاً للمراجعة , ويستخدم أيضا لتسجيل عدد الكلمات التي تعلمها
التلميذ كل يوم