منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
{هلا وغلاا زائرنا الكريم
يسعدنااا تسجيلكـ في

....منتدى أصدقاء prof3laa....

فأهلاا وسهلا بك}
منتدى أصدقاء prof3laa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء prof3laa

منتدى الاصدقاء لكل الاصدقاء
 
الرئيسيةprof3laa*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ibrahubdbim فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 185654 مساهمة في هذا المنتدى في 32110 موضوع
المواضيع الأخيرة
» تهنئه بمناسبه عيد الاضحى المبارك 2024
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 11:55 am من طرف prof3laa

» من هم اعضاء منتدى اصدقاء بروف علاء prof3laa
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:19 am من طرف prof3laa

»  يسر منتدى أصدقاء PROF3LAA دعوة جميع الأعضاءإلى مائدة إفطار مغربية
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 8:16 am من طرف prof3laa

» البقاء لله - الدعاء للمرحوم احمد ابو طارق
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالإثنين 11 مارس 2024, 7:43 pm من طرف البرنس

» اصدقائي الاعزاء
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالسبت 24 يونيو 2023, 12:36 am من طرف Adel kassem

» سجل حضورك بدعاء الصباح
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالثلاثاء 07 مارس 2023, 1:15 am من طرف البرنس

» اسأل نفسك ببساطة : لماذا أقول السر للأخر؟
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالجمعة 17 فبراير 2023, 7:35 pm من طرف prof3laa

» تعالوا يا اصدقائي نسلم و نصبح على بعضبا باجمل الصور واعبق العبارات كل يوم بمجرد دخولنا المنتدى
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 18 يناير 2023, 9:25 pm من طرف prof3laa

» أطباء صينيون يزرعون يد شاب في قدمه
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالجمعة 06 يناير 2023, 8:53 pm من طرف prof3laa

» تحذير "الناتو" من هجوم روسي ضخم.. الدلالات والاحتمالات
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:17 pm من طرف prof3laa

» ترجمة مجانية مقدَّمة من Google
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:11 pm من طرف prof3laa

» موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 9:07 pm من طرف prof3laa

» تردد mbc دراما
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 04 يناير 2023, 8:44 pm من طرف prof3laa

» حقى الشرعى . بقلم مصطفى خفاجة
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالثلاثاء 03 يناير 2023, 9:57 pm من طرف prof3laa

» ضغط الدم أعراضه، أسبابه وعلاجه..
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:15 pm من طرف prof3laa

» ظلم الناس
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:13 pm من طرف prof3laa

» وقف الناس ينظرون
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالسبت 12 نوفمبر 2022, 9:06 pm من طرف prof3laa

» بخصوص القنوات المغلقة على مدار النايل سات ؟
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2022, 10:19 pm من طرف prof3laa

» إجازة المولد النبوى بعد قرار مجلس الوزراء 2021
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 3:37 am من طرف prof3laa

» تردد قناة زي ألوان الجديد 2021 على النايل سات
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 10:03 pm من طرف prof3laa

أفضل 10 فاتحي مواضيع
peace23
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
zekkra
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
prof3laa
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
aslama
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
نانسي
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
sara
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
حنان
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
محمد سعد
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
يوسف العربي
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
nassima
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_rcapأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_voting_barأيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 610 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 610 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 610 بتاريخ الأحد 29 سبتمبر 2024, 3:31 pm
جوجل .


 

 أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رقية
مشرف المنتدى الدينى
مشرف المنتدى الدينى
رقية


عدد المساهمات : 1540
نقاط المساهمات : 2169
الجنس : انثى
10/12/2010
قائمه الاوسمه : أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 1000


أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالثلاثاء 10 مايو 2011, 1:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
_____________

إذا
جاز لنا أن نقول بأننا عشنا «السكرة» في المائة يوم الأولى من عمر الثورة
المصرية، وأننا أفقنا على «الفكرة» مع تباشير المائة الثانية،
فهل يجوز لنا أن نقول بأن النشوة والأمل كانا من عناوين الأولى، وأن «الخوف» مرشح لأن يصبح عنوانا للثانية؟
(1)
إذا
قال قائل إن الحكم على الثورة بعد مائة يوم من نجاحها لا يخلو من تعسف
وتعجل فلن اختلف معه. ذلك أنه إذا جاز إعمال العرف الذي يقضي ببدء محاسبة
أي حكومة جديدة تشكل في ظل أوضاع مستقرة بعد مائة يوم، فإن ذلك لا يجوز حين
يتعلق الأمر بثورة شعب أسقط نظاما عاتيا هيمن طوال ثلاثين سنة على مقدرات
بلد كبير مثل مصر، وتعين على السلطة الجديدة أن تزيل آثار العدوان على
كرامة الشعب الذي تجاوز تعداد سكانه ثمانين مليون نسمة، وأن تضع الأساس
لبناء نظام جديد يلبى أشواق تلك الملايين.
ذلك أفهمه، وأعرف أيضا أن
القلق وربما الخوف من المشاعر الطبيعية التي تنتاب الكثيرين عقب كل تحول
جذري يهز المجتمع ويقلب أوضاعه، سواء كان ثورة أو حربا أو زلزالا.

أعرف
كذلك أن الأوضاع لم تستقر بعد قيام الثورة الفرنسية إلا بعد مضى عشر سنوات
(من 1789 إلى 1799)، عانت البلاد خلالها من مختلف مظاهر الفوضى والصدامات
الدموية. إلا أن الحاصل أن أصواتا عدة ارتفعت في مصر عبرت عن الخوف مما
يجرى خلال الأسابيع الأخيرة، التي واكبت نهاية المائة يوم الأولى. فقرأنا
كتابات عدة تحدثت عن سرقة الثورة وإجهاضها واحتمالات تصفيتها. وحذرت كتابات
أخرى من ألاعيب فلول النظام السابق، ومن تفريغ الثورة من مضمونها بحيث
تتبخر روح يناير، لتلحق بروح حرب أكتوبر التي تبخرت.

وعبر البعض عن
خشيته من تحول الثورة إلى «فولكلور» يحتل مكانه في الذاكرة، دون أن تصبح
واقعا يترجم على الأرض، إلى غير ذلك من الرسائل التي تشترك في ثلاثة قواسم
مشتركة هى:
أنها أصدرت أحكاما يغلب عليها التشاؤم،
وأنها ركزت على النصف الفارغ من الكوب وتجاهلت النصف الملآن،
كما أنها سلطت الضوء على الحوادث التفصيلية التي تناولتها الصحف ولم تلق بالا للتحولات الاستراتيجية التي حدثت في البلد.
(2)
لا
يستطيع أحد أن ينكر أن الإعلام لعب دورا أساسيا في إشاعة مناخ التوجس
والخوف، سواء عن طريق المبالغات التي كثيرا ما يلجأ إليها، أو الشائعات
التي تسعى بعض صحف الإثارة لترويجها، خذ مثلا ما حدث بقنا في شهر أبريل
الماضي، حين اشتبك بعض الأشخاص مع رجل تصادف أن كان قبطيا وقيل إنه يمارس
أفعالا منافية للآداب، وأثناء الاشتباك أصيبت أذنه بقطع، فنشرت إحدى الصحف
على صدر صفحتها الأولى أن السلفيين طبقوا الحد على الرجل وقطعوا أذنه. وكان
النشر بهذه الطريقة نموذجا لسوء التقدير وتعمد الإثارة، لأنه لا يوجد حد
في الشريعة بهذا الخصوص، ثم إن الذين اشتبكوا مع الرجل كانوا أكثر من عشرة
أشخاص بينهم سلفي واحد، وجاء تحركهم غيرة على الشرف في الصعيد بأكثر منه
غيرة على الدين.

والمدهش في الأمر أنه بعد اتضاح الحقيقة فإن بعض
الكتاب لا يزالون يستشهدون بالحادث بتفاصيله المضللة، ومنهم من أصبح يتحدث
عن «تقطيع آذان الأقباط». الأمر الذي لابد أن يؤدي إلى إثارة مخاوفهم
وترويعهم. هذا التلفيق حدث أيضا مع خبر مكذوب تحدث عن رفع السلفيين الأعلام
السعودية في أحد مساجد قنا. ورغم أن الخبر لا أصل له، فإن البعض لا يزال
يتداوله ويناقشه باعتباره حقيقة وقعت بالفعل.
لم ينافس أخبار تخويف
الأقباط غير شائعات إثارة الفزع من الجماعات الإسلامية من خلال بث الأخبار
المكذوبة، التي تحدثت مثلا عن خطف الفتيات غير المحجبات من الشوارع. وتآمر
المملكة العربية السعودية لمساعدة وتمويل التيارات الإسلامية لاكتساح
الانتخابات القادمة، فتحدثت بعض الصحف عن مخطط لتسريب 3 مليارات دولار إلى
داخل مصر لهذا الغرض، ولأن الكلام بالمجان فقد رفع آخرون الرقم إلى خمسة
مليارات، لا أحد يعرف كيف يمكن أن تدخل إلى البلد، ولا كيف ستصل إلى
أهدافها.

وإلى جانب هذه الرسائل المريبة ثمة رسائل لا حصر لها تتحدث
عن التأهب لإقامة الحكم الإسلامي وتطبيق الحدود الشرعية، وكانت تلك مقدمات
أثارت جدلا واسعا حول المخاوف من إقامة الدولة الدينية، وعن ضرورة إقامة
الدولة العلمانية، لتتولى التصدي لـ«تسونامي» تلك الدولة التي يتخوفون
منها.
إلى جانب التحريف والاختلاق كانت هناك المبالغات التي عمد أصحابها
إلى اصطياد الأخبار والتصريحات والنفخ فيها لتوسيع دائرة الخوف والقلق.
وركزت تلك المبالغات على موضوعين أساسيين هما:
موقف الجماعات الإسلامية
والعلاقة مع الأقباط. فحين يتورط بعض السلفيين في هدم ضريح في إحدى محافظات
الدلتا يصور الأمر بحسبانه اجتياحا سلفيا يهدد ضريح الإمام الحسين والسيدة
زينب وجمال عبدالناصر، وحين تعلق لافتة يتيمة في الإسكندرية تعتبر التصويت
لصالح التعديلات الدستورية واجبا شرعيا، لا أحد يذكر الخبر كما هو، ولكن
تقوم الدنيا ولا تعقد بدعوى أن الإخوان يستخدمون الدين للتصويت لصالح
الاستفتاء.

«لا أحد يشير إلى أن الكنيسة القبطية طلبت من رعاياها معارضة التعديلات».
بنفس
الأسلوب تم التعامل مع أخبار الأقباط، فإذا اختلف اثنان لأي سبب وقتل
المسلم قبطيا عُد ذلك اضطهادا يبرز على الصفحات الأولى من الصحف، وسببا
قويا لتجديد الدعوة إلى علمنة الدولة والمطالبة بإلغاء المادة الثانية من
الدستور «التى تتحدث عن مرجعية مبادئ الشريعة الإسلامية»، أما إذا قتل
المسلم لأنه تزوج من قبطية غيرت دينها كما قتل أولاده منها، فإن ذلك يعد
خلافا عائليا يرحل إلى صفحات الحوادث الداخلية!
(3)
هذه
التعبئة الإعلامية وسعت من دائرة الخوف في المجتمع. وكانت الثورة، قد
استصحبت مخاوف لها أسبابها المفهومة، فثمة خوف حتى من تداعيات الموقف
الاقتصادي، خصوصا بعدما تبين أن مصر تخسر شهريا ثلاثة مليارات من
الدولارات، وثمة خوف لدى المستثمرين الذين أوقفوا استثماراتهم أو سحبها
بعضهم تحسبا للمستقبل. وهذا الخوف كان ولا يزال له صداه في البورصة التي
انخفضت أسعار الأسهم فيها، هناك خوف آخر لدى أصحاب المصانع المحلية من
الإضرابات العمالية التي طالبت بتعديل الأجور، كما أن البلطجية والهاربين
من السجون أشاعوا درجات مختلفة من الخوف خصوصا في المدن النائية وأحياء
الأطراف.
إضافة إلى كل ما سبق أشاع الاصطياد والترويع الإعلامي أسبابا
أخرى للخوف. خوف الأقباط من المسلمين عامة والسلفيين بوجه أخص. وخوف
العلمانيين من الإسلاميين، وخوف المتصوفة من السلفيين، وخوف الجميع من فلول
النظام القديم.
أسوأ ما في هذه المخاوف أنها زعزعت ثقة الناس في مستقبل
الثورة، وأنها صرفتهم عن مشروعها الأساسي الذي بدأ طامحا للدفاع عن الحرية
والعدالة الاجتماعية. هذا الانفراط ضرب الإجماع الوطني حتى كاد يقسم البلد
ويوقع بين قواه الحية، ليس ذلك وحسب، وإنما تحولت هذه الحزمة من المخاوف
إلى عناصر توحي بعدم استقرار المجتمع، وإلى قوة طرد للاستثمار الأجنبي
وللسياحة.
(4)
في تحليل ملابسات
المشهد هناك أسباب منطقية تتصل بطبيعة التفاعلات التي تحدث عقب كل ثورة،
أو تحول سياسي واجتماعي جلل من قبيل ما سبقت الإشارة إليه. وهناك أسباب
تتحمل مسؤوليتها النخبة صاحبة الصوت العالي في الفضاء السياسي والإعلامي.
إذ من الطبيعي أن تتأثر بصورة مؤقتة السياحة والاستثمار الأجنبي والبورصة
إلى أن تستقر أحوال البلد ويطمئن أصحاب رءوس الأموال على ثرواتهم ويطمئن
السائح إلى أن شيئا لن يفسد عليه عطلته. لكن من غير الطبيعي أن تشيع الفوضى
في البلد وأن يشوه الإدراك العام، بحيث ينفرط عقد المجتمع ويشيع فيه
الانقسام، بما يفقده «بوصلته» الهادية.
العوامل الأولى لا نملك لها ردا
ويفترض أنها محدودة الأجل في كل الأحوال، أما الذي ينبغي أن نتصارح بشجاعة
في شأنه فهي تلك العوامل الثانية التي صنعناها بأنفسنا. في هذا الصدد أزعم
أن هناك طرفين يتحملان مسؤولية إثارة الفوضى وشق الصف الوطني، أحدهما خفي
لا نراه يتمثل في فلول النظام السابق وأي عناصر أخرى داخلية أو خارجية لها
مصلحة في ضرب الثورة، أما الطرف الثاني فظاهر في الصورة ويتمثل في عناصر
النخبة المصرية المهيمنة على وسائل الإعلام، التي باتت تلعب دورا مهما في
تشكيل الإدراك العام، وفي الضغط على القرار السياسي.
في تحليل هذا الدور
الأخير، أزعم أن أول شرخ في جدار الإجماع الوطني بعد الثورة حدث بعد تشكيل
لجنة تعديل الدستور، التى رأسها المستشار طارق البشرى وتبين أن من بين
أعضائها رجلا قانونيا من جماعة الإخوان المسلمين. وهو ما فاجأ شريحة
المثقفين الذين اعتبروا أن إقصاء الإخوان هو الأصل في السياسة المصرية.

وقد
تعرض هذا القرار لهجوم شديد لا يزال مستمرا حتى الآن، رغم أن اللجنة أنهت
عملها ولم تعد قائمة منذ شهرين تقريبا. إذ لم يغفر للمجلس العسكري هذه
«الخطيئة»، وتجاهل كثيرون صفة الرجل القانونية وكونه كان عضوا باللجنة
التشريعية بمجلس الشعب. وقد شاركت في اجتماع للمثقفين مع ثلاثة من أعضاء
المجلس العسكري، تعرضوا فيه لنقد شديد من جانب بعض المثقفين بسبب ارتكاب
تلك «الخطيئة»، حتى وجه إليهم اتهام بمحاباة الإخوان، وسئلوا عن عدد أعضاء
المجلس الموالين للجماعة.
فى هذا الصدد أزعم أيضا أن بعض المثقفين حددوا
موقفهم من رفض التعديلات الدستورية لمجرد أن للإخوان عضوا في اللجنة وأن
رئيسها لا ينتمي إلى الإخوان حقا، لكنه مسلم ملتزم ولا يعاديهم. وكان الجدل
حول هذه النقطة مثار اللغط والطنين الذي أثاره المثقفون، حتى حين أيد
التعديلات 77% من المصوتين وعارضها 22% فقط. ومنذ ذلك الحين حدث أمران،
أولهما
أن أعضاء المجلس العسكري تجنبوا إشراك الإسلاميين في أي تشكيل يصدرونه،
لتفادى نقمة المثقفين وتشهيرهم. وكان ذلك أوضح ما يكون في تشكيل المجلس
القومى لحقوق الإنسان، حتى قلت إن الذي يدير الإعلام ويوجه السياسة منذ
ظهرت نتائج الاستفتاء، هم عناصر الـ22% وليس أهل الـ77%.
الأمر الثاني، أن المجتمع انقسم على نفسه وأصبح هناك ما يمكن أن نسميه حربا باردة ثقافية وسياسية.
بحيث
لم تعد القضية كيف تحقق الثورة أهدافها، وإنما كيف يمكن محاصرة التيار
الإسلامي وإبعاد شبحه الذي يلوح في الأفق من خلال دعوة الانحياز للدولة
المدنية ضد الدولة الدينية، في إعادة إنتاج لنموذج الخطاب الذي كان سائدا
قبل 25 يناير.
إن التحدي الذي يواجه الثورة والوطني الآن هو كيف يمكن أن
يتفق الجميع على المشترك الذي يخرج البلد من أزمته السياسية الراهنة، التي
لا تقل خطورة عن الأزمة الاقتصادية. إذ يبدو أن الأخيرة أخف وطأة، لأن
صراع العلمانيين والإسلاميين يبدو أنه تحول إلى «عاهة» تستعصي على العلاج.
وذلك سبب آخر للخوف، لأن الوطن سيكون الخاسر الأكبر في هذه الحالة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف العربي
عضو متقدم
عضو متقدم
يوسف العربي


عدد المساهمات : 5191
نقاط المساهمات : 6375
الجنس : ذكر
04/08/2010
العمل/الترفيه : سجين فى قلبها ليس لى عمل

أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 11:44 am

أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Image-C01A_4B4A3013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
مشرف المنتدى الدينى
مشرف المنتدى الدينى
رقية


عدد المساهمات : 1540
نقاط المساهمات : 2169
الجنس : انثى
10/12/2010
قائمه الاوسمه : أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 1000


أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 2:09 pm

أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 635307
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 2975424847 أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 2975424847 أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 383624 أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 383624
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف أشرف
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد المساهمات : 3751
نقاط المساهمات : 4548
الجنس : ذكر
18/02/2011
العمل/الترفيه : معلم أول رياضيات

أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 2:30 pm



حفظ الله مصرنا
شكرا للطرح
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nassima
الاشراف العام
الاشراف العام
nassima


عدد المساهمات : 8258
نقاط المساهمات : 9505
الجنس : انثى
09/02/2010
العمل/الترفيه : تسويق
قائمه الاوسمه : أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 00080010
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي A510


أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 3:44 pm

الله يحفظ كل البلدان العربية المسلمة يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.prof3laa.com
رقية
مشرف المنتدى الدينى
مشرف المنتدى الدينى
رقية


عدد المساهمات : 1540
نقاط المساهمات : 2169
الجنس : انثى
10/12/2010
قائمه الاوسمه : أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 1000


أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي   أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي Emptyالجمعة 13 مايو 2011, 4:49 pm

أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 635307
الشريف اشرف أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 111233747
نسومة أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 111233747
اسعدني مروركم
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 383624 أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي 383624
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيكون الخوف عنوانًا للمئوية الثانية؟ – فهمي هويدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهمي هويدي يصرح
» هيكل في حديثه مع فهمي هويدي (الجزيرة:هيكل: الجيش ضمان للإصلاح
» صحف عالمية: المصريون ثاروا على الخوف
» رواية الخوف للروائي المغربي رشيد الجلولي
» جدة تواجه أمطار أمس بـ«الخوف» وتستعد ليوم عصيب آخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء prof3laa :: القسم الادبى والثقافى :: قسم قصص وحكايات أدبيه-
انتقل الى: