أكد المهندس علاء فهمي وزير النقل أن أعمال حفر المرحلة الأولي من الخط الثالث لمترو الأنفاق( العتبة ـ العباسية) انتهت بشكل كامل رغم الظروف الصعبة والشاقة
التي مر بها المشروع, ومن المنتظر افتتاحها خلال احتفالات أكتوبر المقبل.
وكشف الوزير عن بدء أعمال الحفر بالمرحلة الثانية منتصف يناير المقبل, عقب الانتهاء من أعياد الميلاد, حيث تعكف الوزارة حاليا علي تخفيض المدة الزمنية للانتهاء من المرحلة الثانية في أكتوبر2012 بدلا من أكتوبر2013.
وأشار فهمي إلي أن أعمال حفر المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو ستتم لأول مرة بماكينتي حفر, حيث تبدأ نفرتاري الحفر من محطة المعرض حتي محطة العباسية, بينما تبدأ الماكينة الفرنسية الجديدة من محطة المعرض حتي محطة مصر الجديدة بمنطقة هارون, وتتكون من5 محطات هي: المعرض, والاستاد, وكلية البنات, والأهرام, وهارون, بطول7.7 كيلومتر, وبتكلفة تصل إلي7 مليارات جنيه.
أضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بجميع المحطات لتيسير أعمال الحفر بالمرحلة, مشيرا إلي أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يبلغ طوله40.5 كيلومتر بطاقة استيعابية مليوني راكب يوميا, وعدد المحطات22 محطة, ويتم تنفيذ الخط في أربع مراحل تنتهي خلال خمس سنوات.
وأوضح وزير النقل أن تقليل المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو يعد أولوية قصوي للوزارة, مشيرا إلي أنه بانتهاء المرحلتين الأول والثانية من الخط الثالث يكون قد انتهي العمل داخل منطقة وسط المدينة, وبناء عليه يمكن البدء في تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث, وكذلك تنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع علي التوازي دون التأثير علي حركة المرور في وسط المدينة.
من جانبه أكد الدكتور هشام عرفات مستشار وزير النقل أنه بعد انتهاء أعمال حفر المرحلة الأولي من الخط الثالث للمترو نكون قد انتهينا من أصعب منطقة حفر لمشروع مترو الأنفاق منذ30 عاما دون حدوث خسائر, وذلك نظرا لضعف التربة المتناهي في المنطقة مابين محطة العتبة والجيش التي أدت إلي غرق الحفار كليوباترا في بداية حفر المرحلة علي عمق أكثر من25 مترا تحت الأرض, والمرور أسفل مبان قديمة, وارتفاع منسوب المياه الجوفية, مما أدي إلي صعوبة التحكم في أعمال الحفر, بالإضافة إلي المرور أسفل ماسورة الصرف الصحي الرئيسية بالقاهرة الكبري, مما كان يستوجب الحذر البالغ لعدم تأثر هذا المرفق وكذلك المنشآت القديمة.
وأشار إلي أن المهندس علاء فهمي وزير النقل يتابع عن كثب أعمال هذه المرحلة, ووضع خطة احترازية لاستكمال الحفر أدت إلي نجاح الحفار نفرتاري في تجاوز أصعب منطقة في الحفر بالمرحلة الأولي من الخط الثالث للمترو.